ولي العهد السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز يستقبل الببلاوي في الرياض

رئيس الوزراء المصري يرفض توسيع الخلافات مع قطر

اعلن رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي في الرياض اليوم الاربعاء ان بلاده ترفض ان تتوسع الخلافات مع قطر لكن لا يمكنها "السكوت عن اي مس مباشر" بها.

وقال الببلاوي خلال مؤتمر صحافي قبيل مغادرة السعودية في ختام زيارته "لا نريد ان تتسع الخلافات مع قطر (...) لكن اذا كان هناك مس مباشر بمصر فنحن لا نستطيع السكوت عليه".

وتابع ان "قطر دولة عربية، تحدث خلافات بين ابناء الاسرة الواحدة ونحن حريصون على الروابط (...) لكن هناك ممارسات اقل ما يقال فيها انها غير صادقة او منصفة".

وتثير تغطية قناة الجزيرة القطرية غضب السلطات المصرية التي تعتبرها منحازة لجماعة الاخوان المسلمين.

واستدعت الخارجية المصرية امس القائم بالاعمال القطري للمطالبة بتسليم مطلوبين اسلاميين هاربين في الدوحة بينهم الداعية يوسف القرضاوي.

وتدهورت العلاقات بين القاهرة والدوحة اثر الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الفائت.

وتعد قطر احدى ابرز الدول الاقليمية الداعمة لمرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين.

وختم الببلاوي قائلا "ناسف لكثير من الاعمال التي لا تتفق مع الانتماء القومي (...) اسلوب الخلافات بدا يخرج عن المالوف".

وتخصص قناة الجزيرة قناة لنقل الوضع المصري تحت اسم "الجزيرة مباشر مصر" تبث من الدوحة وتنقل كافة فعاليات جماعة الاخوان المسلمين.

وتستضيف القناة باستمرار ضيوفا مناصرين للاخوان ومرسي من بينهم قيادات اسلامية مطلوبة في مصر بينهم الداعية الاسلامي يوسف القرضاوي، وعاصم عبد الماجد القيادي في الجماعة الاسلامية، ويحيى حامد وهو وزير سابق في حكومة مرسي.

واحالت السلطات المصرية "20 من مراسلي" الجزيرة للمحاكمة بينهم اربعة اجانب هم الاسترالي بيتر غريست وهو قيد الاعتقال وبريطانيان وهولندية وهم خارج البلاد. 

واعتبرت الحكومة المصرية جماعة الاخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا" في كانون الاول/ديسمبر الماضي. لكن الجماعة تقول انها نبذت العنف وان كافة تظاهراتها سلمية.

 

×