×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

الرئيس اليمني يصدر قراراً بتشكيل لجنة معنية بتقسيم اليمن الى أقاليم

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الاثنين، قراراً يقضي بتشكيل لجنة لتقسيم اليمن الى إقاليم، حسب مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إن الرئيس هادي أصدر قراراً يقضي بتشكيل لجنة لتقسيم اليمن الى إقاليم، وذلك بموجب تفويض مؤتمر الحوار الوطني الشامل في جلسته العامة الثالثة، وبناءً على مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية.

ونصّ القرار على أن اللجنة المنوي تشكيلها ستكون برئاسة الرئيس اليمني، وعضوية 22 شخصية يمثلون مختلف القوى السياسية في اليمن.

وبحسب القرار "ستتولى اللجنة القيام بدراسة وإقرار خيار 6 أقاليم (4 في الشمال و2 في الجنوب)، أو خيار الإقليمين، أو أي خيار ما بين هذين الخيارين يحقق التوافق".

وسيكون من مهام اللجنة تحديد عدد الأقاليم والولايات (المحافظات) التي سيتشكل منها كل إقليم مع مراعاة الواقع الحالي والتجاور الجغرافي وعوامل التاريخ والثقافة.

وكانت صحيفة "26 سبتمبر" الناطقة باسم الجيش اليمني، نقلت عن مصدر مطلع قوله إن "الرؤية باتت واضحة في عدد الأقاليم في اليمن بعد أن حسمت المحافظات أمرها في التقارب والتواصل فيما بينها، والالتقاء برئيس الجمهورية خلال الأيام الماضية".

وأشار المصدر إلى إن كل أربع محافظات ستشكل إقليماً، ما عدا محافظتي تعز وإب اللتين ستكونان إقليماً بمفردهما نظراً لكثافتهما السكانية.

ويتكوّن اليمن من 22 محافظة، أكبرها محافظة حضرموت، وهذا يعني أن الأمر قد استقر على تفضيل تقسيم اليمن الى 6 أقاليم.

وكان الحوار الوطني قد تعرّض لصعوبات عديدة بسبب الاختلاف بين الجنوبيين والشماليين حول عدد الأقاليم المزمع تشكيلها.

ويفضل "الحراك الجنوبي" الذي تشكّل عام 2007 من عدة جماعات بهدف إعادة دولة الجنوب، تقسيم اليمن الى شطرين لفترة إنتقالية، قبل إجراء إستفتاء عام على الاستقلال التام.