×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
مصر تستغرب قراراً باستبعادها من قمة أمريكية أفريقية

مصر تستغرب قراراً باستبعادها من قمة أمريكية أفريقية

انتقدت وزارة الخارجية المصرية قرار واشنطن بعدم دعوة القاهرة إلى القمة الأمريكية الأفريقية، التي أعلن البيت الأبيض عن استضافتها في عاصمة الولايات المتحدة، في أغسطس المقبل.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، السفير بدر عبدالعاطي، عن "استغراب مصر الشديد"، إزاء التصريح المنسوب للمتحدث باسم البيت الأبيض، والذي أشار إلى ان مصر لن توجه لها الدعوة لحضور القمة.

وقال عبدالعاطي إن القرار الأمريكي "خاطئ وقصير النظر" ، خاصةً أن القمة التي أعلنت عنها واشنطن لا تُعقد في إطار الاتحاد الأفريقي.

وأشار البيان إلى أنه سبق لمصر أن شاركت في اجتماعات مماثلة في عواصم غربية أخرى، خلال الفترة الأخيرة، بعد قرار الاتحاد الأفريقي بـ"تجميد" عضوية مصر، في أعقاب "عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي.

وبحسب البيان، فقد أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستدعو 47 دولة أفريقية، إلى اجتماع قمة يُعقد في واشنطن، يومي 5 و6 أغسطس من العام الجاري، لبحث موضوعات التجارة والاستثمار والأمن في أفريقيا.

ولفت المتحدث باسم الخارجية المصرية إلى أن الجانب الأمريكي أشار إلى أنه قد يتراجع مستقبلاً عن قراره بعدم دعوة مصر للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية.

 

×