نقطة تفتيش للجيش اليمني في صنعاء

مقتل عشرين شخصا في المعارك بين الحوثيين وقبائل حاشد في شمال اليمن

قتل 20 شخصا في معارك عنيفة بين المتمردين الحوثيين واجنحة من قبائل حاشد النافذة بزعامة آل الاحمر في محافظة عمران الشمالية، بحسب ما افادت مصادر قبلية لوكالة فرانس برس الاربعاء.

وذكر شيخ قبلي ان "المعارك يوم الثلاثاء اسفرت عن 20 قتيلا من الطرفين" مشيرا الى ان وتيرة القتال تراجعت الاربعاء مع اجراء لجنة الوساطة اتصالات جديدة بين الطرفين.

واكد الشيخ القبلي ان مقاتلي تجمع قبائل حاشد الذين يقودهم حمير الاحمر "تمكنوا من استعادة السيطرة على خمسة مواقع سبق ان سيطر عليها الحوثيون في مناطق تعد من ابرز معاقل حاشد.

وذكرت مصادر قبلية متطابقة ان منطقة العصيمات ووادي خيوان، وهي المعاقل الرئيسية لقبيلة حاشد في محافظة عمران، شهدت معارك قاسية الثلاثاء.

واستخدم الطرفان الأسلحة الثقيلة بما في ذلك المدفيعة والصواريخ والاسلحة الرشاشة. 

بدوره، قال مصدر قبلي آخر ان "قبائل حاشد تمكنت من صد هجوم للحوثيين استهدف السيطرة على احدى تلال جبال العصيمات المطلة على منزل لعائلة الشيخ عبدالله الأحمر في منطقة الخمري، وهو موقع يحاول الحوثيون الوصول للسيطرة عليه لما يحمل من رمزية قبلية وعسكرية".  

وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته "ان مسلحي قبائل حاشد تمكنوا من صد هجوم الحوثيين والتقدم باتجاه وادي خيوان واستعادة بعض المواقع".

وانهارت الهدنة في عمران الاحد اذ تجددت الاشتباكات بين المتمردين الشيعة قبائل حاشد بزعامة ال الاحمر، وقد اسفر القتال حتى الاثنين عن مقتل 22 شخصا من الطرفين بحسب ما افاد مصادر قبلية.

 ويتخذ القتال في عمران طابعا قبليا، اذ تتواجه خصوصا القبائل الموالية للحوثيين وتلك الموالية لآل الاحمر.

واتى تجدد القتال في عمران بالرغم من التوصل الى وقف لاطلاق النار في الثامن من كانون الثاني/يناير بعد ايام من المعارك العنيفة.

وخلال الاشهر الماضية، تمددت رقعة المعارك بين الحوثيين وخصومهم من السلفيين وآل الاحمر الذين يتزعمون تاريخيا قبائل حاشد، في محافظات الجوف على الحدود مع السعودية وحجة على البحر الاحمر وعمران في شمال صنعاء اضافة الى ارحب في شمال صنعاء ومعقل الحوثيين في صعدة.

وتحالف قبائل حاشد هو الاكثر نفوذا تاريخيا في اليمن وشكل السند الاقوى للحكم في صنعاء، وهو بزعامة ابناء الشيخ القبلي الراحل عبد الله الاحمر.

وترى مصادر سياسية في صنعاء ان الحوثيين يحاولون تعزيز تواجدهم على الارض وتوسيع رقعة سيطرتهم في شمال غرب البلاد، استباقا لتحويل اليمن الى بلد اتحادي متعدد الاقاليم.

 

×