عامل في حقل نفطي في ولاية اعالي النيل

جوبا تطلب من الخرطوم المساعدة في اصلاح آبار النفط

طلب وزير النفط في دولة جنوب السودان من نظيره السوداني خلال زيارة الى الخرطوم المساعدة في اصلاح آبار النفط التي تضررت من المعارك الدائرة في جنوب السودان بين القوات الحكومية والمتمردين، بحسب الاعلام الرسمي.

وبحسب وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) فان وزير النفط السوداني مكاوي محمد عوض اتفق مع نظيره الجنوب سوداني ستيفن ديو-داو على "جملة من القضايا التي تدفع باستدامة الانتاج النفطي بجنوب السودان وسريانه عبر الاراضي السودانية وذلك عبر التعاون الفني ومد جنوب السودان باحتياجات صيانة الآبار التي توقفت عن العمل بحقول الوحدة نتيجة الاحداث الاخيرة بمناطق البترول بدولة الجنوب".

ونقلت الوكالة عن الوزير السوداني تأكيده "جاهزية السودان لمعاونة الجنوب في المجال الفني، مشيرة الى انه "وجه بتشكيل فريق عمل فني من الجانبين لبحث القضايا المشتركة".

ونقلت سونا عن الوزير الجنوب سوداني طلبه من الخرطوم "تعزيز التعاون في مجال التكرير بما يمكن الجنوب من الاستفادة من المشتقات النفطية"، مشيرا الى ان "زيارته تهدف لطلب العون الفني والتنسيق بين الشركات والاستفادة من الخبرة السودانية لاستعادة الضخ من حقول الوحدة".

واتت زيارة الوزير الجنوب السوداني الى الخرطوم غداة استعادة جيش جنوب السودان السيطرة على مدينة بنتيو النفطية في شمال البلاد بعدما كانت خاضعة لسيطرة المتمردين الذين اكد زعيمهم ان الانسحاب من المدينة يهدف "لتفادي سقوط مدنيين"، فيما قدرت الامم المتحدة ان عدد النازحين سيبلغ حوالى نصف مليون شخص بحلول نيسان/ابريل.

ويشهد جنوب السودان معارك كثيفة منذ 15 كانون الاول/ديسمبر بسبب الصراع بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار الذي اقيل من منصبه في تموز/يوليو. ويتهم كير زعيم المتمردين بالقيام بمحاولة انقلاب ضده فيما ينفي مشار ذلك متهما الرئيس بالسعي لتصفية جميع معارضيه.