صورة ارشيفية

البنتاغون يدرس تدريب قوات عراقية على مكافحة 'الإرهاب

يدرس البنتاغون مقترحا لتدريب القوات العراقية على مكافحة الإرهاب، في بلد ثالث، ما يتيح للولايات المتحدة  تقديم دعم للعراق،هو الأبرز منذ انسحاب القوات الأمريكية من هناك قبل عامين، بحسب ما كشف مصدر دفاعي لـCNN.

وذكر المصدر، الذي رفض كشف هويته، إن الأردن هو أحد المواقع التي يجري دراستها، لافتا إلى أن الحكومة العراقية سبق وأن رفضت من قبل مقترحا في الشأن، إلا أن تنامي العنف في الفلوجة والرمادي دفع بالقيادة المركزية الأمريكية لإعادة إحيائه.

وتابع في حديثه للشبكة: "على ضوء ما نشهده حاليا على واقع الأرض في العراق، فأن قادة الجيش الأمريكي يدفعون بقوة نحو بدء هذه التدريبات."

وأشار إلى أن المقترح تمت مناقشته على مستوى وكالات الأمن القومي الأمريكي والوزارات المعنية، ولم تتم المصادقة عليه بعد من قبل الرئيس باراك أوباما، أو عرضه على العراقيين.

وتتمحور التدريبات العسكرية الأمريكية للقوات العراقية على التعامل مع التنظيمات المسلحة كالقاعدة وتفادي إيقاع أضرار بين المدنيين، طبقاً للمصدر.

وتبدي واشنطن قلقها إزاء الاوضاع الحالية في محافظة الأنبار حيث تنامي نفوذ "دولة العراق والشام الإسلامية" - داعش - بالمنطقة التي تشهد منذ 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عملية عسكرية واسعة النطاق في المحافظة تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، لملاحقة عناصر التنظيم المتشدد.

 

×