×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الأردن و العراق يوقعان على محضر يؤطر التعاون في القطاع النفطي

وقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد مع نظيره العراقي عبد الكريم لعيبي في عمّان على محضر اجتماع يؤطر التعاون في القطاع النفطي .

وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في بيان أن وزيرها أحمد حامد وقع اليوم مع نظيره العراقي عبدالكريم لعيبي على " محضر اجتماع يؤطر التعاون في القطاع النفطي" .

وأوضح البيان أن الأردن والعراق اتفقا على "ضرورة تفعيل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال قطاع الطاقة بشكل عام والقطاع النفطي بشكل خاص " .

ولفت إلى أن الوزيرين شددا" على اهمية استمرار تفعيل الإجراءات التي تعزز النجاح في تنفيذ المشروعات المشتركة بهذا الشأن ".

ونقل عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني قوله إنه بحث مع نظيره العراقي "المواضيع المتعلقة بزيادة كميات النفط الخام المورد للأردن وتحسين مواصفاته وزيادة كميات زيت الوقود الثقيل الذي سيورد للأردن".

وأشار إلى أن الجانبين "بحثا مشروع خط أنبوب لتصدير النفط العراقي عبر الاراضي الأردنية من ميناء العقبة (جنوب ) ".

وقال حامد أن المشروع "يهدف الى تمكين العراق من تصدير مليون برميل يوميا من النفط العراقي وتزويد الاردن باحتياجاته من النفط الخام المقدرة بحوالي 150 الف برميل يوميا " .

ولفت إلى أن "الجانب العراقي أعلن عن قائمة الكيانات المؤهلة في بداية سبتمبر الماضي الراغبة بالإشتراك بالمشروع ".

وأوضح حامد أن "الجانبين بحثا بشكل معمق في مشاريع استراتيجية بين البلدين تتعلق بالمصافي ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والربط الكهربائي ، إضافة الى التباحث حول التراكيب الجيولوجية المشتركة بين البلدين ".

 

×