×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الحوثيون: لم نوافق على تقسيم اليمن الى ستة اقاليم

أعلنت حركة "أنصار الله " (الحوثيون) اليوم الأربعاء انها لم توافق على تقسيم اليمن الى ستة اقاليم.

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة علي البخيتي في بيان "لم نوافق على خيار الستة أقاليم : 2 في الجنوب و4 في الشمال. والاتفاق الموقع لا ينص على تحديد خيار معين وإنما رمى بالكرة إلى ملعب مؤتمر الحوار" .

وأضاف البخيتي"فريق القضية الجنوبية والجلسة العامة هو من سيفوض لجنة جديدة غير لجنة 8/8 لدراسة أي الخيارات أنسب: الإقليمان أو الستة أقاليم أو ما بينهما وبما يحقق التوافق".

وكانت بعض الأطراف المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء ممثلة بما يعرف بلجنة ال16 وقعت الاثنين الماضي على اتفاقية بخصوص القضية الجنوبية، بعد تعثر عملها سابقاً جراء الاختلاف على شكل الدولة وعدد الأقاليم.

واتفقت الاطراف الموقعة على خيار الدولة الاتحادية على تفويض مؤتمر الحوار الوطني والرئيس عبد ربه منصور هادي بتشكيل لجنة ستتكفل بتحديد عدد الأقاليم.

واعتبر البخيتي ان "من يطرحون خيار الستة الأقاليم يزايدون باسم الوحدة مع أن الإقليمين المفترضين في الجنوب بحسب خيارهم سيكونان بحدود عام 90 .وانطلاقاً من هذه النقطة فإن المخاوف التي يبررون بها رفضهم للخيار الآخر موجودة في خيار الستة أقاليم أيضاً".

وشدد "على أن أي اتفاقات أو تسويات تتم خارج مؤتمر الحوار ( الفرق المعنية والجلسة العامة ) هي مجرد مقترحات غير ملزمة لمؤتمر الحوار ما لم تمر عبر آليات المؤتمر ابتداءً من التصويت عليها داخل فرق العمل ومن ثم داخل الجلسة العامة".

 

×