×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

المالكي يحذر من محاولات عزل بلاده عن محيطها العربي

حذررئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من وجود محاولات لعزل العراق عن محيطه العربي، مؤكدا أن بلاده ستبقى عصية على كل هذه المحاولات.

وقال المالكي في كلمة بمؤتمر اتحاد الفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب الذي افتتح اليوم السبت أن "بغداد التي أريد لها أن لا تكون الى جنب أخواتها العواصم العربية، تبقى عصية على كل إرادات العزل والتهميش والغاء السيادة التي خطط لها الكثيرون".

واضاف أن بغداد "عادت لتحتضن الاشقاء من الفلاحين واتحادات الفلاحين والجمعيات التعاونية العربية في بلد أرض السواد الذي كان يمول الكثير من المنطقة العربية بالغذاء".

وتابع " وبعد جفاف وهبوط شديد في هذا المجال نتيجة السياسات الخاطئة التي اعتمدها النظام السابق التي أتت على كل ما كان فيه عطاء من الفلاحة والزراعة وانتاج المواد الغذائية وجمد كل شيء لصالح الحروب والمغامرات وأخذ الفلاح والعامل إلى جانب المهندس والطبيب الى جبهات القتال التي ليس لنا فيها ناقة ولاجمل وليس فيها للعراق مصلحة سواء مع إيران أو غزو الكويت وما خلفته لنا من المآسي والاستحقاقات".

وقال المالكي"إن تلك الحروب قد خلفت لنا ضررا بالغا في مجال الزراعة حتى عاد العراق الذي كان يصدر المواد الغذائية، مستوردا بأعلى درجات الاستيراد وكثير من موراده تذهب لتوفير المواد الغذائية من الحنطة والشعير وغيرها".