العاصفة الثلجية تفاقم وضع اللاجئين السوريين وتشل مدينة القدس وتغرق غزة

تواصلت الجمعة العاصفة الثلجية التي تجتاح عددا من دول الشرق الاوسط، ففاقمت وضع اللاجئين السوريين الذين يعيش قسم كبير منهم في الخيام، في حين شلت الحركة في القدس، وغمرت المياه مئات المنازل في قطاع غزة، وسجل تساقط للثلوج في القاهرة للمرة الاولى منذ عقود.

في سوريا اعلن الائتلاف السوري المعارض ان رضيعا وطفلا توفيا الخميس من البرد في حلب والرستن في محافظة حمص.

وغطت الثلوج خيم اللاجئين السوريين في مناطق عدة من لبنان خاصة الجبلية منها، كما غطت العاصمة دمشق ومناطق واسعة من البلاد.

وقال ابو انس الناشط في اتصال مع فرانس برس ان "العاصفة فاقمت الوضع والاكثر معاناة هم الاطفال والمسنون الذين يتحملون بصعوبة البرد القارس".

وشلت الثلوج الحركة في مدينة القدس حيث علق مئات من سائقي السيارات، مما دفع رئيس بلديتها الى ان يستنجد بالجيش الاسرائيلي بينما غمرت الياه مئات المنازل في قطاع غزة حيث تقوم فرق الدفاع المدني باجلاء سكانها بزوارق.

وقال رئيس البلدية الاسرائيلية للقدس نير بركات في بيان "نواجه عاصفة ثلجية شديدة ونادرة"، وصفها احد معلقي الارصاد الجوية "بالتاريخية".

واوضح بركات ان سماكة الثلوج في المدينة المقدسة بلغت حوالى 37 سم واكثر بكثير في المناطق النائية.

من جهتها، قالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري لوكالة فرانس برس ان"حالة التأهب رفعت الى الدرجة الثالثة التي تسبق حالات الطوارئ والخطر وتم الايعاز الى كافة افراد الشرطة العاملين في حالات الطوارئ للحضور الى العمل".

وأغلقت المدارس الجمعة لليوم الثاني على التوالي ولزم السكان بيوتهم وقطع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة من المدينة بسبب تساقط الثلوج الذي بدأ الخميس ويستمر حتى السبت.

واوضحت السمري ان "الشرطة وحرس الحدود وموظفي بلدية القدس والجبهة الداخلية تمكنوا من تخليص حوالى الفي شخص كانوا عالقين في الطرقات بسياراتهم"، مشيرة الى انه "يتم تحويل المسافرين الى معسكرات الجيش  المختلفة حتى يتم فتح الطرق وعمليات الانقاذ ما زالت جارية".

وفي الضفة الغربية دعا الدفاع المدني الفلسطيني السكان الى البقاء في بيوتهم "في ظل اشتداد المنخفض الجوي والثلوج ونظرا لتوقعات الرصد الجوي دخول المرحلة الثالثة والاشد عمقا من المنخفض في ساعات بعد ظهر الجمعة".

واغلقت الثلوج الطرق "بشكل كامل امام حركة المرور داخل رام الله وفي محافظات رام الله والخليل ونابلس" كما ذكرت الشرطة الفلسطينية.

واعلن الدفاع المدني في بيان ان ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروح في انهيار حظيرة للمواشي والدجاج في بلدة جبع جنوب جنين بسبب تراكم الثلوج عليه.

واضاف ان طواقم الدفاع المدني "تعاملت مع ما يزيد عن 1650 حالة انقاذ تم خلالها مساعدة ما يزيد عن 2600 مواطن عالقين داخل مركباتهم في الساعات القليلة الماضية بسبب دخول المنخفض مرحلة عميقة".

اما في قطاع غزة، فقد غمرت مياه الامطار السبت مئات المنازل واضطر افراد الدفاع المدني للاستعانة بقوارب صيد صغيرة لاجلاء عائلات.

واكد ايهاب الغصين المتحدث باسم حكومة حماس في غزة على صفحته على موقع فيسبوك ان 458 اسرة من اصل 662 أسرة تفقدتها الحكومة في قطاع غزة، تضررت من هذه الاحوال الجوية السيئة.

من جهته قال اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس ان "66 مواطنا اصيبوا في موجة الصقيع" بينهم "ثلاثة اصاباتهم خطرة لرجلين مسنين وطفل".

وحث الدفاع المدني في غزة الخميس عشرات الاسر التي تسكن في محيط وادي غزة (جنوب مدينة غزة) على اخلاء منازلهم خوفا من غرقها بسبب ارتفاع منسوب المياه في الوادي بشكل كبير.

واكد  الغصين ان حكومته "مستنفرة بشكل كامل للتعامل مع المنخفض (...) وبدأت بتنفيذ خطة أعدتها لجنة حكومية خاصة للتعامل مع الكوارث".

ويمر هذا المنخفض الجوي الاصعب على قطاع غزة في ظل ازمة كهرباء مستمرة منذ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تؤدي الى انقطاع التيار لاكثر من 18 ساعة يوميا بسبب توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة نتيجة نفاذ الوقود الصناعي.

ودعا اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة مساء الخميس قادة العالم للتدخل لحل ازمتي الكهرباء والوقود في غزة.

واعلن المتحدث الغصين في صفحته على الفيسبوك ان "رئيس الوزراء اجرى اتصالا هاتفيا مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد حيث وضعه في صورة الاوضاع الانسانية في قطاع غزة وأزمة الكهرباء المتواصلة حيث وعد صاحب السمو بإجراء اتصالات وجهود سريعة من أجل إنهاء أزمة الكهرباء في قطاع غزة، وأبدى اهتماما بالغا بالاوضاع في قطاع غزة وسبل معالجتها".

وقد تضررت شبكة الكهرباء في مناطق عدة في الضفة الغربية والقدس وانقطع التيار الكهربائي كما انقطعت شبكات الهواتف النقالة المختلفة.

وقال مدير عام شركة كهرباء القدس هشام العمري ان "80% من اعطال التيار الكهربائي لها علاقة بالكهرباء الواصلة من المحطات الرئيسية من تل ابيب الى القدس ونحن نعمل على قدم وساق من اجل اصلاح الاضرار".

وتقوم طواقم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في الضفة الغربية وقطاع غزة بتقديم مساعدات طارئة على مدار الساعة بالرغم من اضراب موظفي الوكالة، كما قالت الاونروا في بيان.

واضافت ان "عشرات الوحدات تقوم بتقديم المساعدات المختلفة والطرود الغذائية والبطانيات والفرشات (...) وعملنا في قطاع غزة  مع البلديات والمجالس المحلية لاجلاء عشرات ضحايا الفيضانات وبالاخص في المناطق الشمالية".

وفي مصر، غطت الثلوج اماكن متفرقة بينها ضواحي للقاهرة اكتست باللون الابيض للمرة الاولى منذ سنين طويلة بحسب المسؤول في الهيئة العامة للارصاد الجوية في مصر على عبد العظيم.

وقال لفرانس برس "بالنسبة للقاهرة الامر يحدث للمرة الاولى منذ سنين طويلة جدا".

وغطت الثلوج مدينة "مدينتي" شمال شرق القاهرة ومدينة راس البر على ساحل البحر المتوسط شمال البلاد وهو ما تكرر في مدينة سانت كاترين في وسط شبه جزيرة سيناء.

الامر ذاته في مدينة الاسكندرية الساحلية شمال البلاد حيث هطلت الثلوج وان لم تغط شوارع المدينة.

وقال احمد بدراوي "الامطار لم تتوقف منذ الامس والثلج تراكم في الشرفات لكنه لم يغط الارض، بينما ادت العواصف والرياح القوية الى سقوط الكثير من اللوحات الاعلانية واشارت المرور".

وقررت السلطات المصرية اغلاق ميناءي الاسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة لليوم الثالث علي التوالي نظرا لسوء الاحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح، حسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

وافاد التلفزيون المصري انه جرى اغلاق ميناءي السويس وجنوب سيناء بسبب الظروف الجوية ذاتها.

اما في الاردن، فقد دعت السلطات الاردنية الجمعة المواطنين الى عدم الخروج من منازلهم مع اشتداد حدة العاصفة الثلجية التي تسببت باغلاق معظم الطرق في المملكة.

واغلقت كافة الطرق الداخلية في محافظة البلقاء (شمال غرب عمان) ومحافظة الطفيلة (جنوب المملكة) اضافة الى طرق رئيسية في معان (جنوب) ومحافظات اخرى.

وكانت السلطات قررت تعطيل الوزارات والدوائر الحكومية والبنوك والمدارس والجامعات الخميس بسبب سوء الأحوال الجوية والتساقط الكثيف للثلوج.

 

×