العراق يوقع عقدا مع شركة كورية جنوبية لشراء 24 طائرة عسكرية

وقعت الحكومة العراقية الخميس عقدا مع شركة كورية جنوبية لشراء 24 طائرة تدريب واعمال عسكرية "متوسطة" في صفقة بلغت قيمتها نحو مليار دولار، بحسب ما اعلنت السلطات العراقية والشركة الكورية.

وقال بيان صادر عن رئاسة الوزراء العراقية "بحضور رئيس الوزراء نوري كامل المالكي ووزير الصناعات العسكرية في جمهورية كوريا الجنوبية السيد لي يونغ جول، تم في بغداد اليوم التوقيع على عقد شراء طائرات عسكرية حديثة".

ونقل البيان عن المالكي قوله "وقعنا عقدا لشراء 24 طائرة من طراز +تي-50+ الكورية لاغراض التدريب والاعمال العسكرية المتوسطة"، مضيفا ان "هذه الصفقة هي بداية لرفع اداء وزارتي الدفاع والداخلية في مجال الدفاع عن البلاد ومكافحة الارهاب".

من جهتها، اعلنت شركة "كوريا للصناعات الجوية" على موقعها توقيع العقد الذي ذكرت ان قيمته بلغت 1,1 مليار دولار، ويشمل تدريب الطيارين العراقيين على قيادة هذه الطائرات.

واوضحت الشركة انها "ستلتزم بتقديم الدعم (الفني) الاضافي اللازم للقوات العراقية لنحو عقدين"، مشيرة الى ان مجموعة صادراتها الى العراق ومن ضمنها هذه الصفقة ستبلغ في نهاية هذه الفترة نحو ملياري دولار.

كما اعلنت الشركة انها عرضت هذه الطائرة على المالكي خلال زيارته الى كوريا الجنوبية في العام 2011، وانها تنافست منذ ذلك الحين على الفوز بهذه الصفقة مع شركات اخرى بريطانية وروسية وتشيكية.

ولم يتضح موعد بدء تسليم العراق هذه الطائرات.

وطائرة "تي-50"، بحسب الشركة الكورية، تعتبر "طائرة تدريب وقتال خفيف وتحمل احدث ما توصلت الى تكنولوجيا الطيران".

ويحاول العراق تعزيز قدراته الجوية في اطار مواجهته المتواصلة منذ نحو عقد مع مجموعات مسلحة تشن هجمات يومية في مناطق مختلفة من البلاد.

ويذكر ان العراق سبق وان وقع اتفاقا مع الولايات المتحدة على شراء 36 طائرة مقاتلة من طراز "اف 16"، الى جانب معدات وآليات عسكرية اخرى.