برلين تدعو كابول الى الاسراع في توقيع الاتفاق الامني مع واشنطن

دعا وزير الدفاع الالماني توماس دو ميزيير، خلال زيارة الى مزار الشريف الاربعاء، افغانستان الى الاسراع في توقيع الاتفاق الذي تفاوضت في شأنه مع الولايات المتحدة لتنظيم وجود عسكري في افغانستان.

وقال الوزير الالماني في الطائرة التي نقلته الى افغانستان "ننتظر بفارغ الصبر توقيع الجانب الافغاني"، مشيرا الى ضرورة التوصل الى "اتفاق على حقوق وواجبات الجنود الاميركيين وجميع جنود حلف شمال الاطلسي".

وقد فجر انتحاري الاربعاء في كابول سيارته المحشوة بمتفجرات قرب قافلة عسكرية للحلف الاطلسي في مطار العاصمة الافغانية.

واستهدف الاعتداء قافلة للجيش الالماني، كما اوضح متحدث باسم الجيش الالماني في برلين، مشيرا الى ان الاعتداء لم يسفر عن اصابة اي من الجنود الالمان.

واعتبر وزير الدفاع الالماني الذي هبطت طائرته في مزار الشريف على بعد 400 كلم عن كابول، ان توقيع الاتفاق "بعد الانتخابات الرئاسية الافغانية سيكون بالتأكيد بعد فوات الاوان".

ورفض الرئيس الافغاني حتى الان التوقيع على الاتفاق الامني بين كابول وواشنطن الذي سيحدد احكام وجود عسكري اميركي بعد انسحاب 75 الف جندي من الحلف الاطلسي اواخر 2014.

ويرفض الرئيس الافغاني توقيع هذا الاتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في نيسان/ابريل 2014 التي لا يستطيع الترشح اليها لان الدستور يمنعه من الترشح لولاية ثالثة.