مصر: السجن سنة مع إيقاف التنفيذ على فتيات الإسكندرية

قضت محكمة في مدينة الإسكندرية الساحلية شمالي البلاد ببراءة 14 فتاة من أنصار جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية من تهمة "البلطجة"، وحكمت عليهن بالسجن سنة مع وقف التنفيذ في ثلاث تهم أخرى هي: حيازة السلاح والتجمهر وإتلاف ممتلكات عامة، كمات قضت المحكمة ببراءة سبع فتيات قاصرات في القضية.

وكانت محكمة الإسكندرية أصدرت حكمها، بسجن إحدى وعشرين من فتيات وسيدات جماعة الإخوان المسلمين، بالسجن أحد عشر عاما، في السابع والعشرين من نوفمبر الماضي.

ووجهت المحكمة إليهن تهم قطع الطريق وتعطيل الصالح العام وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، وإثارة الشغب، وحيازة سلاح أبيض. وقد دعا مؤيدون للإخوان المسلمين إلى تظاهرات بالإسكندرية، تزامناً مع نظر الاستئناف.

وفي حادثة أخرى، قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءة 155 متهما بأعمال عنف في أحداث ذكرى 6 أكتوبر، والتي شهدت أعمال عنف إثر المظاهرات التي نظمها عناصر جماعة الإخوان المسلمين، للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي. وقتل في هذه الأحداث 57 شخصا، وأصيب 391 آخرون.

تنحي محكمة البلتاجي

من جهة أخرى، تنحت هيئة محكمة جنايات القاهرة، السبت، عن النظر في قضية  القيادي الإخواني محمد البلتاجي والداعية صفوت حجازي.  وقررت المحكمة إحالة القضية لمحكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى.

ويواجه البلتاجي وحجازي اتهامات باختطاف ضابط وأمين شرطة واحتجازهما قسريا وتعذيبهما داخل مقر اعتصام جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة رابعة العدوية، في شهر أغسطس الماضي.

وأفاد مراسلنا أن البلتاجي ردد هتافات هاجم فيها مشروع الدستور من داخل قفص الاتهام.

 

×