×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

وزير خارجية إيران يزور السعودية و الكويت و عمان قريباً

أعلن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف اليوم الأربعاء أنه سيقوم قريبا بجولة خليجية تشمل السعودية و الكويت وعمان.

ونقلت (قناة العالم) الإيرانية عن ظريف قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو، في طهران، إن "الجميع قلقون حيال استفحال العنف في المنطقة"، معلناً عن عزمه زيارة الكويت والسعودية وعمان ضمن جولة خليجية قريباً.

وكان ظريف قال أن إيران وتركيا ستبذلان جهودهما لإنهاء القتال ووقف اطلاق النار في سوريا قبل عقد مؤتمر "جنيف 2".

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن ظريف، قوله في المؤتمر الصحافي "نتابع الأوضاع في سوريا بقلق بالغ"، مضيفاً أن "ايران وتركيا لديهما مواقف مشتركة حول عدم وجود حلّ عسكري للأزمة السورية ".

وقال ظريف "يجب أن يتعاون جميع من لديهم التأثير من أجل التشجيع على إيجاد حل سياسي في سوريا.. وإيران وتركيا تعتزمان التعاون في هذا المجال".

وتابع "على الجميع بذل الجهود لإنهاء القتال ووقف إطلاق النار في سوريا اذا أمكن قبل عقد مؤتمر جنيف 2".

واضاف ظريف "يجب التعاون من أجل إيصال المساعدات الى سوريا التي تواجه ظروفا مؤلمة.. وفي هذا الصدد قررنا اتخاذ إجراء عملي بحيث ان جمعيتي الهلال الأحمر الإيراني والتركي ستتعاونان بهذا المجال".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية التركي، في معرض اجابته على سؤال بشأن نية تركيا تغيير سياستها الشرق اوسطية، إن "سياسة تركيا ثابتة منذ 10 سنوات.. لدينا تباين مع بعض دول الجوار ولكن معتقداتنا لم تتغير".

وحول الأزمة السورية، اعتبر داود أوغلو، أن الشعب السوري يواجه أوضاعا سيئة "ويجب وقف إطلاق النار من أجل انجاح مؤتمر جنيف 2".

 

×