×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

قطر تقدّم 350 مليون دولار لتعويض المتضررين من الحرب جنوب اليمن

قدّمت قطر، اليوم الأحد، دعماً بقيمة 350 مليون دولار لصندوق دعم المتضررين في جنوب اليمن جرّاء حرب صيف 1994 بين الشمال والجنوب.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن قطر قدمت مبلغ 350 مليون دولار دعماً لصندوق مخصّص للتعويضات لأبناء المحافظات الجنوبية، وذلك بموجب إتفاقية وقّعها عن الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي، وعن الجانب القطري وزير الخارجية خالد العطية، بحضور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ولفت الرئيس اليمني خلال حضوره حفل التوقيع الى أن "الصندوق الائتماني سيكون تحت إدارة مستقلة تتبنى معايير الحوكمة وتخضع لمبدأ المحاسبة والمساءلة ليشكل إضافة الى عدالة القضايا بالنسبة لاستقرار اليمن".

ووقعت حرب بين شمال اليمن وجنوبه صيف عام 1994 اثر اختلاف شريكَي الوحدة اليمنية على تسيير دفة الحكم، وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من الضحايا.

واثر اجتياح قوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لجنوب اليمن في تلك الحرب، تم إقصاء نحو 70 ألفاً من المدنيين والعسكريين عن مناصبهم، وصرف الكثير من الأراضي لنافذين في الدولة.

يشار الى أن قطر كانت قد تعهّدت بتقديم نصف مليار دولار لدعم المناطق المتضرّرة في محافظة صعده في أقصى شمال اليمن والقريبة من الحدود السعودية، جرّاء الحروب بين الجيش اليمني وحركة "أنصار الله" الحوثية إثر توقف الحرب بين الجانبين في شباط/فبراير 2010.

 

×