×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

اليمن/ نشر مراقبين عسكريين بين السلفيين والحوثيين في دماج

أعلنت السلطات اليمنية اليوم الخميس عن توصل لجنة رئاسية إلى نشر مراقبين عسكريين بمنطقة دماج التي تشهد مواجهات بين السلفيين والحوثيين منذ حوالي شهر.

وأفادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية ( سبأ) أن نشر المراقبين وزع على 6 مواقع لطرفي النزاع ومواقع التماس بينهما، حسب الآلية الرئاسية الموقعة بين الطرفين .

وتشهد محافظة صعدة بشمال اليمن اشتباكات دامية مستمرة بين الجانبين منذ عدة سنوات ، أدت إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى.

ونقلت الوكالة عن محافظ صعدة فارس مناع قوله "إان هذه الخطوة هي الاولى وستليها خطوات اخرى حسب الآلية الرئاسية الموقعة بين الطرفين " .

وأكد مناع على" ضرورة تثبيت وقف اطلاق النار ونشر الوحدات العسكرية في المواقع والنقاط التي يتواجد فيها الاطراف وبحسب ما حددته الآلية الرئاسية".

وشكل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سلسلة من اللجان الرئاسية لوقف اطلاق النار بين الجانبين لكنها،لم تصمد لاكثر من ايام .

من جانبه كشف وجيه قبلي بمحافظة صعدة ليونايتد برس انترناشونال بأن ما توصلت اليه اللجنة الرئاسية هو بمثابة هدنة مدتها يومين لوقف الاقتتال بين الطرفين.

وأشار إلى أن أحد بنود الهدنة ينص على تمكين الصليب الاحمر من إخراج الجرحى السلفيين من منطقة دماج، في مقابل فك الحصار عن محافظة صعدة التي يحكم الطوق عليها مناصرو السلفيين من القبائل اليمنية.