×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

مصر/ 'لجنة الخمسين' تعلن قرب الانتهاء من صياغة مواد الدستور بشكل نهائي

أعلنت "لجنة الخمسين" المعنية بتعديل الدستور المصري المعطّل، اليوم الثلاثاء، أنها انتهت من صياغة جميع مواد الدستور، عدا المواد الخاصة بالقوات المسلّحة وديباجة الدستور التي سيتم الانتهاء منها قريباً.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة محمد سلماوي، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، إن "لجنة الخمسين انتهت من صياغة مواد الدستور كافة ما عدا ديباجة الدستور والمواد المتعلقة بالقوات المسلّحة"، مؤكداً أن ذلك سيتم خلال أيام قليلة وتبدأ عملية التصويت على مواد الدستور في صورتها النهائية يوم السبت المقبل.

وأوضح أنه تم الاتفاق اليوم على أنه بعد الانتهاء من الدستور بالكامل وقبل إجراء التصويت النهائي سيتم عقد جلسة مع الاحتياطيين (50 عضواً في لجنة الخمسين اكتسبوا عضويتها بصفة احتياطية للخمسين الأصلاء) لإبداء الرأي على الدستور بناءً على المناقشات التي كانت في النصف الاول من عمل اللجنة.

وأشار سلماوي إلى أن قرار اللجنة بإلغاء نسبة 50% للعمّال والفلاحين في مقاعد البرلمان وحظر تأسيس الأحزاب على أساس ديني هما قراران نهائيان لا رجعة عنهما.

وتشهد أعمال اللجنة، التي بدأت عملها رسمياً في 8 أيلول/سبتمبر الفائت، خلافات حادة بين تيارين يطالب الأول بعد إقرار أي مادة تميِّز فئة أو طائفة من المجتمع بأية مزايا من دون باقي فئات المجتمع، وبين مجموعة تطالب بعمل "تمييز إيجابي" لصالح المرأة والشباب والأقباط بتخصيص نسبة في مقاعد البرلمان والحكومة والمجالس الشعبية والتنفيذية في البلاد.

وأدّت تلك الخلافات إلى إعلان عبد الفتاح إبراهيم، ممثل العمّال في لجنة الخمسين، بوقت سابق من اليوم، إنسحابه من اللجنة احتجاجاً على إلغاء تخصيص نسبة 50% للعمّال والفلاحين في البرلمان، وهي النسبة التي باتت ثابتة في جميع المجالس النيابية منذ ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالنظام الملكي وأقامت الجمهورية.

 

×