منحة المانية للاردن لتمويل مشروع يزود اللاجئين السوريين بالمياه

قدمت المانيا منحة بقيمة عشرة ملايين يورو للاردن لتمويل مشروع يزود اللاجئين السوريين التي تستضيفهم المملكة بالمياه، حسبما افاد بيان حكومي اردني الثلاثاء.

وقالت وزارة التخطيط الاردنية في بيان "في إطار التعاون التنموي بين الأردن والمانيا وقعت في وزارة التخطيط  الثلاثاء إتفاقية المنحة الخاصة بمشروع  تزويد المياه للاجئين السوريين في الأردن بقيمة عشرة مليون يورو (حوالى 13.5 مليون دولار)، وذلك لتمويل المرحلة الثانية من المشروع الذي يهدف لمساعدة قطاع المياه في الاردن لتخطي ظروفه الطارئة وخصوصاً في محافظات الشمال بسبب نزوح السوريين الى المملكة".

ووقع الاتفاق عن الجانب الاردني أبراهيم سيف وزير التخطيط وعن الجانب الالماني فولفغانغ رويس المدير الإقليمي لبنك الاعمار الالماني لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحازم الناصر وزير المياه والري الاردني باعتبارها الجهة المستفيدة من التمويل.

وشكر سيف الجانب الالماني ل"دعمه المتواصل للأردن من خلال المنح والمساعدات الفنية والقروض الميسرة لتمويل مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والتعليم والطاقة"، مؤكدا "أهمية مثل هذه المشاريع في توفير مصادر مائية تلبي حاجة شريحة كبيرة من المواطنين".

وبحسب البيان فان "المانيا من اكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة حيث تم تخصيص ما مجموعة (88,6) مليون يورو خلال برنامج التعاون التنموي للأعوام (2013-2014) وما قيمته (74.5) مليون يورو كمساعدات اضافية لعام 2013، تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لدعم مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحي والطاقة.

ويعاني الاردن الذي يملك حدودا تمتد لاكثر من 370 كيلومترا مع سوريا، من ظروف اقتصادية صعبة وشح في الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدر بنحو ملياري دولار واعباء تفاقمت مع وجود اكثر من نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.

ويقيم معظم اللاجئين في مدن وقرى شمال المملكة منهم نحو 120 الفا بمخيم الزعتري في محافظة المفرق، شمال المملكة على مقربة من الحدود مع سوريا.