بعثة حكومية سورية في روسيا لاجراء محادثات بشأن التحضيرات لجنيف 2

وصلت بثينة شعبان المستشارة الاعلامية للرئيس السوري بشار الاسد ونائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الى موسكو لاجراء لقاءات الاثنين بشأن التحضيرات لمؤتمر جنيف 2، وفق ما اعلنت وكالات الانباء الروسية.

واشارت الوكالات نقلا عن وزارة الخارجية الروسية ان شعبان والمقداد سيجتمعان مع نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف.

واوضح متحدث باسم الوزارة الروسية لوكالة ريا نوفوستي ان البعثة الحكومية السورية وصلت الى موسكو وستجري لقاءات في وزارة الخارجية.

وكان مصدر رسمي في دمشق قال لوكالة فرانس برس عن زيارة بعثة سورية رفيعة المستوى الى موسكو، تضم ايضا مسؤول الشؤون الاوروبية في وزارة الخارجية السورية احمد عرنوس.

وبحسب المعارضة السورية، دعت روسيا زعيم الائتلاف الوطني السوري احمد الجربا لزيارة موسكو بين 18 و21 تشرين الثاني/نوفمبر. وهذا الاخير، ورغم اعرابه عن اهتمامه بهذه الدعوة، رفض تلبية الدعوة مطالبا بتحديد موعد جديد كي لا تتزامن هذه الزيارة مع وجود مسؤولين حكوميين سوريين في العاصمة السورية.

ويرمي مؤتمر جنيف 2 الى جمع ممثلين عن النظام والمعارضة السوريين سعيا للتوصل الى حل سياسي للنزاع في سوريا الذي ادى الى سقوط اكثر من 100 الف قتيل منذ العام 2011.

ووافق الائتلاف المعارض على المشاركة في محادثات السلام هذه شرط ان تؤدي الى فترة انتقالية تلحظ تنحي الرئيس بشار الاسد.

واجرى الاسد الخميس محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمبادرة من روسيا، بحسب الكرملين. واشاد بوتين بموافقة الرئيس السوري على المشاركة في مؤتمر للسلام في سوريا.

وعارضت روسيا، الحليف التقليدي لسوريا التي تتزود منها بالاسلحة الروسية، حتى اليوم اي شرط مسبق بتنحي الاسد.

واكدت صحيفة الوطن السورية القريبة من النظام الخميس ان مؤتمر جنيف 2 سينطلق في 12 كانون الاول/ديسمبر بعد ارجائه مرات عدة.

 

×