×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

ظريف: حق إيران بتخصيب اليورانيوم غير قابل للتفاوض

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن حق إيران في مجال تخصيب اليورانيوم "غير قابل للتفاوض"، كونها تمتلك هذا الحق بناء علی معاهدة "ان بي تي"، مشددا علی أن إيران تتوقع أن تحترم ‌ مجموعة 5+1هذه الحقوق .

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) قوله، بأن "يتعين علی هذه الدول أن تحترم حقوقنا في هذا المجال وترفع العقوبات المفروضة ضد شعبنا لأننا نسير في هذا المسار، معتبراً أن حق إيران في تخصيب اليورانيوم "غير قابل للتفاوض".

وأضاف أن "حق إيران لتخصيب اليورانيوم غير قابل للإنفكاك وطهران قامت بتحقيق هذا الحق خلال السنوات الماضية، لكن مع الأسف نری بأن الدول لم تحترمه بل قامت بفرض العقوبات ضدها لخلق المشاكل في مسارها".

ورداً على سؤال حول رؤية مجموعة 5+1 تجاه حق إيران في تخصيب اليورانيوم والإحترام به، لفت ظريف "إلی أننا لم سمعنا أية تصريحات حول وقف تخصيب اليورانيوم خلال المفاوضات وهو ليس مطلب أية جهة في المرحلة الأولی".

وتابع "وصلنا إلی مرحلة حساسة في المفاوضات النووية ولا نريد الخوض في حيثيات الأمر وقد أعلنا رسميا بأنه يجب أن يوضع حق إيران في تخصيب اليورانيوم في أي إتفاق مقبل".

وحول تصريحات السلطات الأمريكية بأنها لا تعترف بحق تخصيب اليورانيوم ذاتيا لأي دولة، شدد على " أن هذا لا يعني عدم جواز الدول بتخيصب اليورانيوم وهذا يختلف عن مواقفنا التي تنص علی حق إيران في هذا المجال".

أما بشأن إمكانية التوصل إلی إتفاق نووي بين إيران و5+1، أكد ظريف علی أنه يجب أن يتضمن نص الإتفاق الأهداف المشتركة وخطوات المرحلة الأولی والنهائية المتفق عليها ويجب أن يكون شاملا.

وختم قائلا " لا توجد خلافات جادة حول الهدف المشترك والصورة النهائية ويمكن الوصول إلی مبادرة في إطار المفاوضات التي تم إجراءها سابقا ولا أری أي داع لأكون غير متفائل تجاه مدی جدية الأطراف في تسجيل الموضوعات المتفقة عليها".

 

×