×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

مصر تنجح بوقف بيع 90 قطعة أثرية فرعونية بمزاد في "القدس"

أعلن وزير الدولة المصري لشؤون الآثار الدكتور محمد إبراهيم، اليوم السبت، أن بلاده نجحت في وقف بيع 90 قطعة أثرية تعود للحضارة الفرعونية بإحدى صالات المزادات بمدينة القدس.

وقال إبراهيم، للصحافيين اليوم، لقد رصدنا قطعاً أثرية تعود للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع بصالة مزادات بالقدس وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية ومخاطبة السلطات الإسرائيلية لإيقاف المزاد إلى حين تقديم إدارة الصالة مستندات تفيد ملكيتها لتلك القطع الأثرية.

وأضاف ان السلطات الإسرائيلية قامت، فور إخطارها بعدم شرعية بيع الآثار المصرية، بوقف إجراء المزاد وبإجراء تحقيق مع مالك صالة المزادات الذي لم يستطع إثبات ملكيته للآثار المعروضة وهو ما دعا السلطات الإسرائيلية إلى مصادرة 90 قطعة أثرية لصالح مصر من إجمالي 110 قطعة كانت معروضة بعد أن تم بالفعل بيع 20 قطعة.

وأكد الوزير إبراهيم أن وزارة الدولة لشؤون الآثار سوف تتخذ إجراءاتها لمطالبة السلطات الاسرائيلية بإجراء تحقيق مع صالة المزادات لتتبع القطع التي تم بيعها لاسترداتها وإعادتها لمصر.

يُشار إلى أن عمليات تنقيب غير شرعي عن الآثار تجري في غالبية المحافظات المصرية، ويقوم مهربو الآثار بنقل القطع الأثرية المكتشفة والتي ترجع إلى مختلف الحقب التاريخية إلى خارج مصر لبيعها في مزادات علنية.

 

×