×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

المرزوقي يدعو لمواجهة آفة الإرهاب بقوة القانون وباستعمال الآليات الزجرية

دعا الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي إلى مواجهة التجليات العنيفة لآفة الإرهاب بقوة القانون وبإستعمال الآليات الزجرية.

وقال المرزوقي في كلمة افتتح بها اليوم الثلاثاء ندوة دولية حول "مشروع القانون الجديد لمكافحة الإرهاب"،إن الحرب على الإرهاب، "تستوجب مقاربة متكاملة ومتعددة المستويات".

واعتبر أن الإرهاب هو "نتاج عوامل خارجية وأخرى محلية متصلة بوجود خلل في المنظومة التربوية والدينية وفشل في السياسة التنموية طيلة عقود من خلال تهميش الأحياء الفقيرة والطبقات الضعيفة الأمر الذي خلق لدى بعض الشباب إستعدادا للإنضمام للمجموعات المتطرفة".

وشدد على ضرورة "مراجعة عديد الخيارات السابقة، بالتوازي مع مواجهة التجليات العنيفة لآفة الإرهاب بقوة القانون وإستعمال الآليات الزجرية".

ولفت المرزوقي إلى أهمية ألا يكون قانون مكافحة الإرهاب المزمع سنه، "غطاء لتبرير التدابير الإستثنائية التي تنتهك حقوق الإنسان مثلما كان الوضع زمن الدكتاتورية".

وطالب بـ"الحرص على عدم الإبتعاد عن المعايير الدولية وعن المرجعية الفكرية للثورة، الرامية إلى الحفاظ على الإنسان وجودا وكرامة".

يُشار إلى أن وزارة حقوق الإنسان والعدالة والإنتقالية تنظم هذه الندوة لمناقشة مشروع قانون جديد تعتزم السلطات التونسية سنه لمكافحة آفة الإرهاب.

ويهدف القانون الجديد إلى "مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال والوقاية من الإرهاب وتمويله،كما يدعم المجهود الدولي الرامي إلى مكافحة كل مظاهر الإرهاب والتصدي لمصادر تمويله ومنع غسل الأموال المتأتية من الجريمة في إطار الاتفاقيات الدولية والإقليمية والثنائية التي صادقت عليها تونس.

 

×