×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

إسرائيل تقرر بناء 1500 وحدة سكنية بالمستوطنات مقابل إطلاق سراح 25 أسيرا فلسطينيا

تعتزم الحكومة الإسرائيلية نشر عطاءات لبناء 1500 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات مقابل إطلاق سراح نحو 25 أسيرا فلسطينيا من بين 104 أسرى قدامى أقرت الحكومة إطلاق سراحهم على أربع دفعات.

ونقلت صحيفة "هآرتس" اليوم الجمعة عن موظف رفيع المستوى في الحكومة الإسرائيلية قوله إن عطاءات البناء في المستوطنات ستُنشر في موازاة إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى الفلسطينيين الأسبوع المقبل.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم أن العطاءات ستشمل بناء أكثر من 1000 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة والقدس، وأن العطاءات ربما تشمل بناء 1500 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "رمات شلومو" في شمال القدس الشرقية.

وقال الموظف الإسرائيلي ل"هآرتس" إن التفاهمات بين إسرائيل والإدارة الأميركية حول استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في يوليو الماضي لم تشمل التزاما إسرائيليا بتجميد البناء في المستوطنات.

وأضاف الموظف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبلغ وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، خلال لقائهما في روما، أو من أمس الأربعاء، حول نيته المصادقة على نشر هذه العطاء للبناء في المستوطنات، ورجح الموظف أن يكون قد تم إبلاغ السلطة الفلسطينية بذلك أيضا.

ووفقا للتقارير الإسرائيلية فإن نتنياهو ينوي استخدام قراره بتنفيذ أعمال بناء واسعة جديدة في المستوطنات لمواجهة احتجاجات اليمين الإسرائيلي ضد إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وطالب قادة المستوطنين واليمين الإسرائيلي نتنياهو بعدم تنفيذ قرار الحكومة بإطلاق سراح الأسرى في أعقاب هجمات فلسطينية في الفترة الأخيرة وأسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين.

وستجتمع لجنة وزارية برئاسة نتنياهو يوم الأحد المقبل لإقرار أسماء الأسرى على أن يتم إطلاق سراحهم يوم الثلاثاء المقبل.

 

×