×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الداخلية السعودية تحذر السعوديات من قيادة السيارات وستتعامل بحزم مع المخالفات

حذرت وزارة الداخلية السعودية اليوم الأربعاء السعوديات اللاتي دعون إلى قيادة السيارة يوم السبت المقبل ، بأنها ستتعامل بكل "حزم وقوة" مع المخالفين لأنظمة القانون الذي يمنع السعوديات من قيادة السيارة.

وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في بيان له اليوم الاربعاء" إنه وعطفاً على ما يثار في شبكات التواصل الاجتماعي وبعض من وسائل الإعلام من دعوات لتجمعات ومسيرات محظورة بدعوى قيادة المرأة للسيارة".

وتابع وحيث "أن الأنظمة المعمول بها في المملكة تمنع كل ما يخل بالسلم الاجتماعي ويفتح باب الفتنة ويستجيب لأوهام ذوي الأحلام المريضة من المغرضين والدخلاء والمتربصين" ، مشيرا "إن وزارة الداخلية تؤكد للجميع بأن الجهات المختصة سوف تباشر تطبيق الأنظمة بحق المخالفين كافة بكل حزم وقوة".

وكانت عدد من الناشطات السعوديات قمن مؤخرا بحملة جديدة لتدعيم حق المرأة في قيادة السيارة في المملكة ، لاقت قبولا واسعا بين رواد الإنترنت، ونجحت بجذب نحو 16 الف توقيع خلال الاسابيع الماضية.

ويبدو أن مسألة حقوق المرأة السعودية في قيادة السيارة تتمتع بقاعدة دعم عريضة في البلاد أكثر من أي مسألة أخرى .

وكانت مؤسسة غالوب قد أجرت استطلاع للرأي عام 2007 أعرب 55% من الرجال و 66% من النساء السعوديات عن اعتقادهم بأنه ينبغي السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة.

وفي 8 أكتوبر من هذا العام، أوصت ثلاث سعوديات من أعضاء "مجلس الشورى السعودي" الوحيد بأن "يعترف المجلس بحقوق المرأة في قيادة السيارة".

ويأتي بيان وزارة الداخلية اليوم بعد قيام علماء الدين في السعودية امس الثلاثاء بزيارة إلى الديوان الملكي بجدة للاحتجاج على قيام تظاهرة السبت المقبل للسماح بقيادة المرأة للسيارة مؤكدين أن المظاهرة" صناعة أمريكية".

وذكرت الصحف الالكترونية السعودية أن المشايخ الذين بلغ عددهم نحو 150 شخصا زاروا للديوان الملكي في جدة يتقدمهم رئيس الهيئة العالمية لتدبر القرآن، أمين عام رابطة علماء المسلمين الشيخ الدكتور ناصر العمر، وأستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة القصيم؛ الدكتور سليمان العودة، وأستاذ العقيدة بجامعة الإمام سابقاً الشيخ الدكتور عبد الرحمن المحمود، لهذه الغاية.

وتساءل الشيخ العمر " لماذا كانت المظاهرة بالتاريخ الإنجليزي وليس بالعربي، هذا يدل على إنها صناعة أمريكية؟ ".

وكان إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم أكد رفضه للتظاهرة التي دعا إليها عدد من الناشطات لقيادة المرأة السيارة في السادس والعشرين من أكتوبر الجاري مؤكدا أن قيادة المرأة السيارة افتئات على ولي الأمر (الملك) وفرض أمر واقع.

إلا أن المتحدث الرسمي باسم مرور المنطقة الشرقية،الرائد منصور الشكرة، قال إنه في حال تم ضبط سيدة تقود سيارة، فسيتم تحرير مخالفة لها ولولي أمرها، أو الشخص الذي أعطاها سيارته لقيادتها كونها شخصا غير مؤهل.