×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

ايران ستنتج وقودها الذاتي لمحطة بوشهر

نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الثلاثاء عن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي ان شبكة انتاج الوقود لمحطة بوشهر النووية سيبدأ تشغيلها في غضون ثلاثة اشهر.

وقال صالحي اثناء زيارة لموقع اصفهان النووي في وسط البلاد "ان شبكة انتاج اكسيد اليورانيوم (يو او2) المخصب لانتاج الوقود لمحطة بوشهر ستبدأ العمل في غضون ثلاثة اشهر".

وينص اتفاق موقع بين روسيا وايران على ان تقدم روسيا الوقود الضروري لبوشهر خلال عشر سنوات وان تستعيد الوقود المستخدم، ضمانا لعدم استخدامه لمآرب اخرى وخصوصا عسكرية.

ولم يوضح صالحي اعتبارا من اي تاريخ ستبدأ ايران باستخدام وقودها الذاتي المنتج محليا بدلا من الوقود الذي يقدمه الروس.

وابلغت ايران في سلسلة رسائل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ببناء هذه الوحدة الجديدة لانتاج الوقود في موقع اصفهان النووي.

وقد بدأ تشغيل محطة بوشهر في العام 2011 بعد ارجاء لمرات عدة. وفي 23 ايلول/سبتمبر الماضي تولت طهران مسؤولية المحطة التي تنتج الف ميغاوات من الكهرباء.

وقد توسع ايران نشاطها النووي المدني مع بناء محطة ثانية تصل قدرتها الى الف ميغاوات في بوشهر من قبل الروس ايضا. وتؤكد طهران انها تطمح الى انتاج 20 الف ميغاوات من الكهرباء بالطاقة النووية ما يتطلب بناء نحو عشرين مفاعلا بقدرة الف ميغاوات.

واوضح صالحي ان ايران تنتج ايضا في مصنع اصفهان "وقودا بنسبة 20% لمفاعل طهران للابحاث الطبية والوقود لمفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة" وهو قيد البناء حاليا.

وتتهم الدول الغربية واسرائيل طهران بالسعي لاستخدام برنامجها النووي المدني لانتاج السلاح الذري، الامر الذي تنفيه طهران على الدوام.

وقد بدأت جولة جديدة من المفاوضات في منتصف تشرين الاول/اكتوبر بين ايران والقوى الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا والصين اضافة الى المانيا) سعيا للتوصل الى حل للازمة النووية الايرانية.