×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

تونس تصف رفض السعودية قبول مقعد غير دائم بمجلس الأمن بـ'الصائب والشجاع'

أيّدت تونس موقف السعودية الرافض لقبول صفة عضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي، ووصفته بالقرار "الصائب والشجاع".

وقالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية مساء اليوم الإثنين، إن وزير الخارجية في الحكومة التونسية المؤقتة عثمان الجرندي، أكد في رسالة بعث بها إلى وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، "تأييد تونس للموقف الصائب والشجاع الذي أعلنته المملكة العربية السعودية"، المتعلق باعتذارها عن قبول صفة عضو غير دائم بمجلس الأمن.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية التونسي أكد في رسالته "ثقته، في أن الموقف السعودي سيدفع المجموعة الدولية إلى إعادة مسألة إصلاح مجلس الأمن في صدارة إهتماماتها وجدول أعمال منظمة الأمم المتحدة، قصد إستحثاث الخطى في هذا الاتجاه".

كما أعرب عن أمله في أن تتغير أساليب عمل مجلس الأمن الدولي وإتخاذ قراراته، لتُصبح أكثر ديمقراطية، باتجاه معاملة الدول والشعوب على قدم المساواة والإهتمام بمآسيها والمظالم التي تتعرّض لها من دون إنتقائية أو مصالح ضيقة".

ويأتي الموقف التونسي فيما أعربت في وقت سابق عدة دول عربية منها مصر، عن تأييدها لقرار السعودية عدم قبول صفة عضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي.

وكانت السعودية قد اعتذرت يوم الجمعة الماضي عن عدم قبول مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين ، وذلك تعبيراً عن غضبها من "إزدواجية المعايير" التي تتعامل بها الأمم المتحدة، مطالبة بإصلاح مجلس الأمن وتمكينه فعلياً وعملياً من أداء واجباته وتحمّل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين.