×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

اليمن/ البيض: نرحب باستفتاء على مستقبل الجنوب

أكد الرئيس السابق لجمهورية اليمن الديمقراطية علي سالم البيض، في لقاء خاص مع سكاي نيوز عربية، أن الوحدة بين صنعاء وعدن فشلت وانتهت عندما استخدم اليمن الشمالي الدبابات ولجأ إلى العنف، فأصبح اليمن الجنوبي "محتلاً".

وطالب البيض بإجراء استفتاء على مستقبل الجنوب بإشراف الأمم المتحدة ومنظمات دولية وإقليمية، واشترط أولاً خروج ما وصفها "عصابات الاحتلال" من اليمن الجنوبي.

وأوضح الرئيس اليمني الجنوبي السابق أن "الوحدة دفنت بسبب عنف نظام صنعاء وكل شعب الجنوب يطالب باستعادة وطنه والاستقلال" مشيراً إلى أن "الجنوب اليمني يعاني احتلالاً كاملاً والدولة في صنعاء يسيطر عليها العسكر والمتأسلمون".

وشدد الرئيس علي سالم البيض على أن غالبية الشعب الجنوبي "تريد الخلاص من الاحتلال وكل شعب الجنوب يطالب بالاستقلال"، مؤكداً على أن الحشود الكبيرة التي تخرج في أنحاء اليمن الجنوبي تريد الحرية والاستقلال واستعادة الدولة والهوية، رغم أن هناك أفراداً ومجموعات مرتبطة بصنعاء تعارض انفصال عدن.

وعما يحدث في صنعاء أكد علي سالم البيض أنه شأن شمالي خالص "لا يعنينا" وأن المبادرة الخليجية لحل المشكلة في صنعاء لم تتضمن شيئاً يتعلق باليمن الجنوبي، لكنه أوضح أنه لا يمانع في أن تكون هناك مبادرة أخرى تعالج قضية الجنوب، وأنه ليس ضد الحوار لبحث الموضوع، وأنه لا يعارض الفكرة من حيث المبدأ.

وأضاف قائلاً: "نطالب مجلس التعاون الخليجي بالتوسط لدى صنعاء للحوار مع الجنوب وحل الأزمة"

وحول العلاقات مع إيران وحزب الله، نفى على سالم البيض وجود مثل هذه العلاقة، مشدداً على أن إيران دولة كبيرة لها مصالحها، وأن دول المنطقة تعرف أهمية الدور الإيران.

واعتبر أن كلام عن وجود علاقة بينه وبين إيران إنما هي من قبيل الدعاية المعادية، والأمر كذلك فيما يتعلق بـ"الثروات" التي يمتلكها، معبرا عن اعتقاده أن "الولايات المتحدة تعرف مصدر ومصير كل دولار في العالم".