×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

السلطات العراقية تعذب 60 سعودياً بعد هزيمة منتخبها

أكد رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق ثامر البليهد تعرّض 60 معتقلاً سعودياً في سجون العراق إلى اعتداءات بالضرب المبرّح والإهانات.

وأوضح البليهد أن سبب هذا التعذيب هو فوز المنتخب السعودي على نظيره العراقي مساء الثلاثاء بنتيجة هدفين لصفر، ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم.

وقال خلال استضافته في نشرة الرابعة على قناة "العربية"، الخميس، إن هذا ليس بشيء جديد، إذ حدث قبل ذلك بتعذيب 20 سجيناً سعودياً، بسبب هزيمة العراق من الإمارات وكان الحكم سعودياً.

وأشار إلى أن ما يحدث في السجون العراقية للسعوديين لا يمكن وصفه بتصرفات شاذة أو فردية، وإنما هناك تعمّد في تعذيبهم.

وشدد على أن السلطات العراقية منعت الإفراج عن المعتقلين السعوديين المشمولين باتفاقية تبادل السجناء ويبلغ عددهم 44 معتقلاً، من بينهم 17 صدرت بحقهم أحكام قضائية بالعفو، وآخرون سيتم إكمال محكوميتهم في المملكة لحين مغادرة اللجنة الأمنية السعودية لبغداد وبحث ملف المعتقلين السعوديين في العراق المحكومين بعقوبات سالبة الحرية والإعدام، والذين يبلغ عددهم تقريباً 5 سعوديين.

وكانت مواقع إلكترونية قد أكدت أن أفراداً من قوات حرس السجون العراقية والطوارئ اعتدت على المعتقلين السعوديين بعد نهاية المباراة وقاموا بضربهم بالهراوات والأسلاك الكهربائية.

 

×