×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

اليمن/ 'جبر الضرر' لتعويض المتضرّرين من الحروب

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الأحد، قراراً جمهورياً بإنشاء صندوق "جبر الضرر" الذي يُعنى بتعويض المتضررين من حرب صيف 1994 بين الشمال والجنوب، والحروب التي وقعت في شمال اليمن بمحافظة صعده بين الحكومة والحوثيين.

وقال التلفزيون اليمني مساء اليوم، إن هادي أصدر قرار إنشاء صندوق "جبر الضرر" الذي "يشمل معالجة أوضاع جرحى وشهداء حرب 1994، وحروب صعدة، ورعاية أسرهم".

وجاء قرار الرئيس اليمني عقب خطاب ألقاه بمناسبة عيد الأضحى، قال فيه "لن نسمح أبداً بعرقلة مسيرة التغيير والإصلاح أو عدم استكمال المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية"، معتبراً أن مَن يعمل على ذلك "يريد الحرب الأهلية الطاحنة، وهو أمر غير مقبول من كل القوى السياسية".

وشدّد على أن "بناء الدولة المدنية الحديثة هدف تسعي لتحقيقه كل القوى الوطنية".

وكانت أطراف الصراع السياسي في اليمن قد ارتضت بالاحتكام الى "المبادرة الخليجية" التي وقعت في الرياض في 23 نوفمبر2011، وأدّت الى تخلّي الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن حكم البلاد بعد حكم دام 33 عاماً.

يشار الى أن إنشاء صندوق "جبر الضرر" جاء استجابة لأحد مطالب القوى السياسية التي قبلت المشاركة في الحوار الوطني بصنعاء، مثل حركة "أنصار الله" (الحوثيين)، والحراك الجنوبي، الذي ينادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وتسبّبت الحرب التي وقعت بين شمال اليمن وجنوبه في صيف 1994، والحروب الستة التي وقعت في شمال اليمن بين الحكومة والحوثيين، بمقتل وجرح عشرات الآلاف، وتشريد نصف مليون مواطن من منازلهم والنزوح الى المدن الرئيسة.

 

×