×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الأردن يدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف 'حازم' من ممارسات إسرائيل بمدينة القدس

دعا الأردن، اليوم الأربعاء، إسرائيل إلى تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالقدس، وطالب المجتمع الدولي بالتحرّك لإتخاذ موقف "حازم" للتصدي لممارسات إسرائيل ضد المسجد الأقصى.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال محمد المومني، في بيان "نطالب الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالقدس وآخرها القرارات التي تبناها المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي تدين انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة المقدّسة".

وجدّد تحذير الأردن التي أطلقها الملك عبد الله الثاني، من أن "الإعتداءات المتكررة على المقدّسات الإسلامية والمسيحية في القدس والإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب وسياساتها الاستيطانية تهدّد بتقويض العملية السلمية".

ووصف المومني ممارسات إسرائيل تجاه الأماكن المقدّسة بأنها "مرفوضة ومدانة وتخالف المواثيق والمعاهدات الدولية"، مطالباً إسرائيل بـ"التوقف عن انتهاكاتها المستمرة للمدينة المقدّسة".

واعتبر إصرار السلطات الإسرائيلية على السماح للمتطرفين بدخول المسجد الأقصى "يشكل إثارة للصراع الديني وتحدياً صارخاً لمشاعر جميع المسلمين".

وأعرب المومني عن استهجان بلاده لـ"تجاهل الحكومة الإسرائيلية لمطالبات الأردن الصريحة والدائمة بمنع دخول المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى وتجنب إثارة أعمال العنف".

ودعا الدول العظمى والمنظمات الدولية إلى "التحرّك لاتخاذ موقف حازم يتصدى لمخططات وممارسات الإحتلال الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى المبارك والأماكن المقدّسة".

وكان المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تبنّى خلال جلسته الـ192 التي عقدت في باريس أخيراً، قرارات الأردن وفلسطين الستة حول حماية التراث الثقافي والإنساني لمدينة القدس ومدن فلسطينية أخرى منها بيت لحم (مسجد بلال بن رباح) والخليل (المسجد الإبراهيمي) وغزة (المدارس المهدّمة).

 

×