×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

داوود أوغلو: تركيا لم تدعم أية مجموعات مرتبطة بالقاعدة

قال وزير الخارجية التركية أحمد داوود أوغلو اليوم الثلاثاء إن بلاده لم تدعم قط ّ أية مجموعات لها ارتباطات بتنظيم القاعدة ولم تسمح لأي منها باستخدام حدودها مع سوريا.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن داوود أوغلو قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الدنمركي فيلي سوفندال في أنقرة، إن "تركيا لم تدعم أبداً أية مجموعات لها ارتباطات بالقاعدة ولم نسمح لهم باستخدام حدودنا مع سوريا".

وأضاف "لا يمكن لأحد التشكيك بهذه المسألة كون تركيا إحدى الدول المكافحة للإرهاب".

وعن اللاجئين السوريين الذين يدخلون إلى تركيا، قال أوغلو "نحتاج لفتح أبوابنا أمام أي أحد هارب من النظام السوري".

وأضاف "للأسف، إن النظام السوري رفض الاجتماع مع المعارضة السورية لحل أزمة سوريا"، لافتاً إلى أن 138 بلداً قبلوا بالائتلاف السوري المعارض كممثل وحيد عن الشعب السوري.

وعن دور المجتمع الدولي في ما يتعلق باللاجئين السوريين، قال إنه "ليس من الممكن القول بأننا راضون عن كيفية استجابة المجتمع الدولي لقضايا اللاجئين السوريين"، مضيفاً "انها ليست مشكلة بلد واحد، بل مشكلة للإنسانية، وينبغي ان يتحمل عبأها المجتمع الدولي، ولهذا فإن تركيا تدعو مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار يتعلق باللاجئين السوريين".

وذكر أن أنقرة أنفقت ملياري دولار على اللاجئين السوريين، ودعا إلى زيادة المساعدات داخل سوريا خوفاً من زيادة عدد اللاجئين السوريين إلى الدول المجاورة.

وتطرق إلى تدمير الأسلحة الكيميائية السورية وقال "لقد دعمنا دائماً تدمير مثل هذه الأسلحة".

 

×