×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

حماس تستنكر قرار التشيك نقل سفارتها إلى القدس

استنكرت حركة حماس، اليوم السبت، توجه جمهورية التشيكية لنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، معتبرة ذلك "تعدياً صارخاً على الحق العربي والإسلامي".

وقال الناطق باسم حماس صلاح البردويل في تصريح تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، إن حركته تلقت "نبأ نية جمهورية التشيكية نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس ببالغ الاستنكار، ورأت فيه تعدياً صارخاً على الحق العربي والإسلامي في القدس واستهتاراً بكل الأعراف الدينية والثقافية والسياسية".

وطالب السلطة الفلسطينية بـ"التوقف عن مهزلة المفاوضات التي أعطت غطاءً لجرائم المحتل في الأراضي المحتلة، وسهلت على بعض الدول عملية التفكير في نقل سفارتها إلى القدس".

كما طالب كل الدول العربية والإسلامية بذل جهدها الدبلوماسي "لوقف هذه المهزلة الخطيرة"، داعياً كل المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة اليونسكو إلى "كبح جماح دولة التشيك ومنعها من ارتكاب هذا الإجراء الذي يتناقض مع قرار اليونسكو نفسها".

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أرسل رسالة عاجلة أمس الجمعة للأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي حول نية رئيس جمهورية التشيك ميلوس زيمان، إقناع الحكومة ما بعد الانتخابات المقبلة، بفكرة نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، حسب ما نقلته عنه صحيفة براغ ديلي مونيتور.

كما بعث المالكي برسالة مماثلة الي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي، حيث طلب المالكي في رسائله جميع الدول العربية والإسلامية بالرد الفاعل والمناسب من خلال منظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية.