×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

وزير الدفاع الفرنسي يزور السعودية الأحد المقبل لتسويق المقاتلة 'رافل'

يزور وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان، السعودية يوم الأحد المقبل، حيث سيلتقي وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، لتسويق المقاتلة الفرنسية (رافل).

وقال مصدر غربي في العاصمة السعودية الرياض ليونايتد برس إنترناشونال، اليوم الاثنين، إن لودريان سيصل الى السعودية يوم الأحد المقبل، في زيارة تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها مع عدد من القادة العسكريين السعوديين على رأسهم وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

وأضاف المصدر أن "الوزير الفرنسي سيتطرق خلال المباحثات مع الأمير سلمان بن عبد العزيز، إلى تسويق المقاتلة الفرنسية 'رافل' التي وافقت على شرائها عدّة دول على رأسها الإمارات العربية المتحدة".

وأشار الى أن "العلاقات الثنائية والتعاون الأمني والقضايا الإقليمية في الشرق الأوسط والخليج ستكون على جدول المباحثات التي سيجريها الوزير الفرنسي مع نظيرة السعودي".

كما سيبحث "التعاون الأمني بين الرياض وباريس"، وسيتطرّق الجانبان أيضاً إلى الوضع "السوري، وأمن الخليج، وإيران، وعملية السلام في الشرق الأوسط".

وكانت شركة (ثيلز) عملاق الصناعات العسكرية الفرنسية، أعلنت العام الماضي، أنها تجري مفاوضات مع السعودية في صفقة يتوقع أن تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار، تتضمّن ترقية شبكة أنظمة الدفاع الجوي بالسعودية، وخصوصاً تلك الأنظمة التي تحمي مواقع عسكرية وحكومية.

وتشرف شركة (ثيلز) على عمليات التطوير والترقية على صواريخ (شاهين) و(كروتيل) التي تستعملها السعودية في نظام دفاعها الجوي منذ عام 1980.

يذكر أن فرنسا تعد ثالث أكبر بائع للسلاح في المنطقة العربية بعد الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.

 

×