السعودية تؤكد استعدادها لسد اي نقص في سوق النفط

اكد وزير النفط السعودي علي النعيمي الثلاثاء ان المملكة مستعدة لتغطية اي نقص في الامدادات النفطية، مشددا في الوقت ذاته على ان وضع السوق مستقر حاليا.

وقال النعيمي على هامش اجتماع مع نظرائه الخليجيين في الرياض "ان السوق جيد والمخزون ممتاز، والامدادات كافية ومستقرة".

واضاف "قلت وكررت اننا جاهزون لتلبية اي نقص في سوق النفط".

وبحسب النعيمي، فان الطاقة الانتاجية للمملكة تبلغ حاليا 12,5 مليون برميل في اليوم، فيما تفيد مصادر من القطاع النفطي بان المملكة تقوم بانتاج حوالى عشرة ملايين برميل يوميا.

والسعودية هي اكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، وهي العضو الاهم في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وتأتي تصريحات النعيمي فيما يسجل تحسن في مستوى الانتاج الليبي الذي انخفض الى 150 الف برميل يوميا في الاسابيع الاخيرة (مقابل 1,5 مليون برميل في الوضع الطبيعي)، لكنه عاد وارتفع الى حوالى 600 الف برميل.

من جهته، قال وزير النفط الكويتي مصطفى الشمالي للصحافيين ان الانتاج الحالي من النفط في بلاده "يبلغ 3.2 مليون برميل يوميا".

واضاف ان الكويت تتطلع الى انتاج "اربعة ملايين من النفط يوميا بحلول العام 2020".

وتابع الشمالي ردا على سؤال ان انتاج العراق من النفط "لا يؤثر في السوق".

وعقد الاجتماع الدوري لوزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي الست، او من ينوب عنهم، لبحث الاستراتيجية النفطية والنظام الموحد للتعدين بالاضافة الى امور اخرى.

وقال الشيخ احمد بن محمد آل خليفة وزير المال والمشرف على شؤون النفط والغاز في البحرين ان التوصل الى "توصيات وبرامج عمل محددة حيالها سيكون له انعكاس ايجابي مباشر على كافة الجوانب المتعلقة بهذه الصناعة الاستراتيجية، احدى الركائز الأساسية للهيكل الاقتصادي" لدول المجلس.

وفي هذا السياق، قال النعيمي دون تفاصيل ان الاجتماع يدرس الملفات.

من جهته، دعا عبدالله بن جمعة الشبلي الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في المجلس الى "تحقيق المزيد من التنسيق والانجاز في قطاع الطاقة (...) فالحاجة تتزايد لتضافر الجهود لتحقيق اهدافنا العليا المتمثلة بسياسات بترولية متناسقة ومشاريع صناعية مشتركة وتعاون فني وتكامل تقني".

وختم مشيرا الى انها تشكل "اطار ملفات ومواضيع الاجتماع".

 

×