الحكم على عنصر في القاعدة بالسجن ثلاثة اعوام في اليمن

حكمت محكمة في صنعاء الاحد على عنصر من تنظيم القاعدة بالسجن ثلاثة اعوام لانتمائه الى عصابة مسلحة مسؤولة عن تنفيذ اعتداءات في جنوب اليمن، كما افادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ).

واضافت الوكالة "قضت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بأمانة العاصمة اليوم (الاحد) بالسجن ثلاث سنوات لأحد عناصر تنظيم القاعدة الارهابي".

واوضحت "قضى الحكم في الجلسة التي عقدت برئاسة القاضي محمد البرغشي بإدانة على محسن صالح بلعيدي وحبسة ثلاث سنوات، ووضع المدان تحت الرقابة لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ انقضاء عقوبة الحبس، ومنعه من مغادرة المنطقة التي يسكنها إلا بموافقة السلطة التي تتولى امر المراقبة وإلزام المدان بقطع أي صلات تربطه بعناصر عصابات القاعدة وعدم الاخلال بالأمن مستقبلا والالتزام بحسن السلوك مصحوبا بكفالة شخصية".

وكانت النيابة وجهت للمدان تهمة قيامه خلال الفترة من بداية مايو 2011 حتى 30 نوفمبر 2012 ب"الاشتراك في عصابة مسلحة تتبع تنظيم القاعدة الارهابي للقيام بأعمال اجرامية تستهدف مهاجمة القوات المسلحة والامن والقتل والتخريب في محافظة أبين".

وكانت مجموعات مسلحة تعلن الانتماء الى القاعدة سيطرت طيلة عام على بلدات عدة في محافظة ابين وبينها كبرى مدنها زنجبار قبل طردها في يونيو 2012 على اثر هجوم للجيش بدعم من قبائل مناهضة للتنظيم المتطرف.

واستفاد تنظيم القاعدة من ضعف السلطة المركزية في اليمن في 2011 بسبب حركة الاحتجاج الشعبي ضد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لتعزيز نفوذه وخصوصا في جنوب وشرق البلاد.

 

×