السعودية "متفائلة" بخلو موسم الحج من فيروس كورونا

قال وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة خلال مؤتمر طبي السبت في الرياض ان بلاده "متفائلة" بخلو موسم الحج المقبل من فيروس كورونا الذي قضى على 49 شخصا منذ انتشاره في المملكة قبل عام بالضبط.

واضاف امام وزراء صحة ومسؤولين في القطاع من 15 بلدا يشاركون في المؤتمر الثاني لطب الحشود "نحن متفائلون على مشارف موسم الحج بتحقيق انجار اخر" مؤكدا "نجاح موسم العمرة في رمضان الماضي رغم ما يواجه العالم من تحديات صحية مثل فيروس كورونا".

واشار الى "التجربة الطويلة" للسعودية في طب الحشود والتعامل بسرعة مع المستجدات".

كما اعلن الربيعة تدشين دبلوم طب الحشود "تزامنا مع انشاء المركز العالمي لطب الحشود المتعاون مع منظمة الصحة العالمية وابرز مهامه اثراء البحث العلمي".

وقد اعلنت وزارة الصحة السعودية الخميس الماضي ان عدد الوفيات بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية يبلغ 49 شخصا.

ووفقا لارقام الوزارة، ارتفع عدد الحالات المصابة الى 107 توفي 49 منهم منذ اكتشاف فيروس كورونا في المملكة في سبتمبر 2012.

وكانت اخر حصيلة وفقا لمنظمة الصحة العالمية بلغت 54 شخصا من اصل 114 حالة مؤكدة في العالم جراء الاصابة بفيروس كورونا الذي يؤدي الى مشاكل تنفسية وقصور كلوي سريع.

والسعودية هي البلد الذي يسجل غالبية الحالات.

وينتمي الفيروس الجديد الذي عرفته منظمة الصحة باسم "متلازمة الشرق الاوسط التنفسية" (ميرس) الى فصيل الفيروسات التي ادت الى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) التي تسببت بوفاة نحو 800 شخص حول العالم في 2003.

وسيبحث المشاركون في المؤتمر الذي يستمر يومين اوراق عمل عديدة تتطرق الى اخر المستجدات في سبل مواجهة انتشار هذا الفيروس.

 

×