×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

أنقرة: النظام السوري ارتكب جريمة ضد الانسانية يجب معاقبته عليها

قالت وزارة الخارجية التركية اليوم الثلاثاء إن النظام السوري ارتكب جريمة ضد الانسانية يجب معاقبته عليها على ضوء تقرير المفتشين الأمميين حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا.

ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) التركية عن بيان للوزارة أن "تقرير الأمم المتحدة أشار إلى أن عينات جمعت شكلت دليلاً واضحاً ومقنعاً على أن صواريخ أرض- أرض تحتوي على غاز الأعصاب السارين قد استخدمت في منطقة الغوطة بدمشق" في 21 أغسطس الماضي.

وأضاف البيان أنه "بالرغم من عدم وجود بيان واضح في التقرير الأممي بشأن منفذي الهجوم الكيميائي إلا أنه من الواضح أن التقرير يكشف من دون شك بأن النظام مسؤول عن هذا العمل البربري".

وقالت الوزارة إن النظام السوري ارتكب "جريمة ضد الإنسانية، وهذه جريمة لا يمكن عدم المعاقبة عليها".

وأشارت إلى ضرورة تطبيق التزام جنيف بسرعة ووضع الأسلحة السورية الكيميائية تحت مراقبة دولية، وقالت "إنه من أجل منع النظام السوري من اساءة استخدام هذه العملية، على مجلس الأمن اتخاذ قرارات ملزمة تظهر بوضوح بأنه سيتحرّك ضد النظام السوري تحت الفصل السابع في حال عدم التزام النظام بالاتفاق".

وكان تقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة عرض أمام مجلس الأمن أمس الاثنين، وأكد استخدام أسلحة كيميائية "على نطاق واسع نسبياً" في منطقة الغوطة بدمشق، ووجود أدلة "مقنعة" بأن صواريخ أرض - أرض تحمل غاز الأعصاب "سارين" قد استخدمت في الهجوم على الغوطة أغسطس الفائت.

 

×