×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

تشكيل لجنة خماسية لصياغة ديباجة للدستور المصري

قرّرت "لجنة الخمسين" المعنية بتعديل الدستور المصري المعطَّل، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة خماسية لصياغة ديباجة الدستور تتضمن صورة بصرية لخريطة مصر وحدودها الجغرافية.

وأوضح الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب والمتحدث الرسمي باسم "لجنة الخمسين" الكاتب محمد سلماوي، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، أن اللجنة الخماسية ستعقد أول اجتماعاتها في نفس يوم تشكيلها، موضحاً أن ديباجة الدستور التي سيتم صياغتها ستتضمن "صورة بصرية لخريطة مصر وحدودها الجغرافية اتساقاً مع مبدأ حدود مصر لا يسمح بالعبث بها، هذه هى المرة الأولى التي توضع فيها خريطة للدستور ويكون هناك إجماع بين الأعضاء على ضرورة ذكر ثورات الشعب".

وأضاف أنه تم الاتفاق على تشكيل اللجنة الخماسية من كل من وكيل لجنة الخمسين الدكتور عبد الجليل مصطفى، وعضوين من لجنة الحقوق والحريات هما سيد حجاب ومحمد سلماوي، وعضوين من خارج اللجنة هما الناقد صلاح فضل، والدكتور محمود الربيعي الأستاذ في الجامعة الأميركية بالقاهرة.

كما أعلن سلماوي أنه سيتم استحداث مادة جديدة في باب "الحقوق والحريات" بالدستور تنص على أن "الثقافة حق لكل مواطن تكفله الدولة وتلتزم بدعمه وتتخذ التدابير لتوفيرها لجميع فئات الشعب دون تمييز بسبب القدرة المادية أو الموقع الجغرافي"، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد هذه المادة، التي يتم للمرة الأولى تضمينها في الدستور المصري منذ نشأة الحياة الدستورية في البلاد، تعكس قناعة راسخة بأن "الثقافة هي قوة مصر الناعمة".

وكانت "لجنة الخمسين" بدأت عملها في الثامن من أيلول/سبتمبر الجاري لمناقشة تعديلات مقترحة على الدستور المصري الذي تقرَّر تعطيله بشكل مؤقت وفقاً "لخارطة مستقبل" توافقت عليها القوى السياسية والدينية وأُعلنت مع عزل الرئيس السابق محمد مرسي مساء الثالث من يوليو الفائت.