×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

بن عمر يعلن عن مشاركة ' الحوار الجنوبي ' في مؤتمر الحوار بصنعاء

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر عن عودة ممثلي ا"لحراك الجنوبي" لجلسات مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء غدا الاثنين بعد تعليق مشاركته لنحو شهر إثر اشتراطه الحوار الندي بين دولتي الشمال والجنوب السابقتين بإشراف دولى .

وجاء اعلان بن عمر خلال اجتماع عقده مع هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل مساء اليوم برئاسة نائب رئيس المؤتمر الدكتور ياسين سعيد نعمان.

وكان فصيل من "الحراك الجنوبي" برئاسة محمد علي احمد اعلن تعليق مشاركته في الحوار منذ 12 أغسطس الماضي واشترط لعودته انتقال الحوار إلى التفاوض الندي بين دولتين خارج اليمن والإقرار بحق الجنوبيين في تقرير مصيرهم.

وقال بن عمر في مؤتمر صحافي أمس السبت "رسالتنا للحراك الجنوبي وكذلك لجميع الاطراف الاخرى بأنه تم الاتفاق على آلية لحل القضية الجنوبية في إطار مؤتمر الحوار الوطني".

وبدأ "الحراك الجنوبي" دعواته للانفصال عن الشمال في يوليو 2007 بحركة تطالب بعودة نحو 70 من المدنيين والعسكريين الى اعمالهم بعد ان تم تسريحهم عفب الحرب بين الشمال والجنوب ليرتفع سقف المطالب بالانفصال عن دولة الوحدة التي اعلنت في مايو ايار 1990.

وكان اليمن قد توحد سلميا في مايو 1990 حيث وقع اتفاقيه الوحدة عن الشمال الرئيس السابق علي عبد الله صالح ونظيره الجنوبي على سالم البيض .

وتكررت دعوات الانفصال عن الشمال لكن الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور اعلن الجمعة الماضي في اجتماع مع المبعوث الاممي الى اليمن ان أي حل للقضية الجنوبية لن يتم إلا عبر الحوار الوطني المنعقدة اعماله منذ مارس آذار الماضي وسيختتم اعماله في 18 من الشهر الجاري.