×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الرئيس التركي: سياسات الولايات المتحدة وتركيا لا تتقاطع بشكل دائم حول سوريا

قال الرئيس التركي عبد الله غول، اليوم الإثنين، إن سياسات الولايات المتحدة، حليفته في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تجاه سوريا لا يمكن أن تتقاطع بشكل دائم مع دعوات بلاده المتواصلة لتحرّك دولي يهدف إلى وقف إراقة الدماء هناك.

ونقلت صحيفة (زمان) التركية عن غول قوله، حول قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما طلب تفويض من الكونغرس لتوجيه ضربة الى سوريا، إنه ينبغي أن يعتبر "جزء من الديناميات السياسية للولايات المتحدة"، مضيفاً "يبدو أن السياسة الداخلية للولايات المتحدة وديناميتها أجبرت الإدارة على اتخاذ هكذا قرار".

وعمّا إذا كان قرار أوباما يتداخل مع سياسات تركيا بشأن سوريا، قال غول إن لكل بلد تقييماته ومشاوراته المستقلة عند اتخاذ قراراته الخاصة، وأضاف "نحن كدولة جارة (لسوريا)، بالتأكيد فإن مشاعرنا ستكون مختلفة. إنهم بعيدون (الأميركيون)"، لافتاً إلى التأثير السلبي للأزمة السورية على الأمن التركي والشعور بحالة الطوارئ بين الأتراك.

وقال إن سياسات تركيا والولايات المتحدة لا تتقاطع بشكل كامل لهذا السبب.

وكان الرئيس الاميركي باراك أوباما قد أحال السبت الفائت قرار توجيه ضربة عسكرية محدودة لسوريا على خلفية اتهام النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية في ريف دمشق، إلى الكونغرس الأميركي الذي سيبحث في المسألة بدءاً من 9 أيلول/سبتمبر الجاري.

وتعتبر تركيا أن تسديد ضربات محدودة لسوريا ليس كافياً ولن يرضيها.

 

×