×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

لجنة الطاقة بالبرلمان الليبي: إنتاج النفط في البلاد يقترب من الصفر

أكدت لجنة الطاقة بالبرلمان الليبي، اليوم الأحد، أن إيقاف تصدير النفط الليبي الخام تسبّب في خسارة للبلاد بلغت 3 مليارات دولار حتى الآن، مشيرة الى أن الإنتاج شهد تدنٍ كبير يقترب من درجة الصفر.

وقالت اللجنة في بيان تلقت يونايتد برس إنترناشونال نسخة منه، إن ميزانية الدولة خسرت نحو 3 مليارات دولار حتى الآن نتيجة إيقاف تصدير النفط الليبي الخام تسبّب، مشيرة الى تدني الإنتاج بشكل كبير اقترب من درجة الصفر.

وأوضحت اللجنة أن هذا الأمر سيتسبب في عجز مالي كبير في ميزانية الدولة مع بداية العام المقبل، وأن الدولة ستكون عاجزة عن توفير الغذاء والدواء والكهرباء ودفع المرتبات، وخاصة أن ميزانية الدولة تم احتسابها على أساس أن إنتاج النفط هو مليون ونصف المليون برميل يومياً، وبقيمة سوقية لا تقل عن تسعين دولارا للبرميل.

وأشارت إلى أن إيقاف تصدير النفط إلى جانب كونه سيسبب في تأخر مشروعات التنمية، سيجعل من ليبيا دولة لا تحترم عقود بيع النفط والغاز مع المشترين مما يترتب عليه غرامات مالية، ما سيدفع العديد من الخبرات الأجنبية والمحلية من قطاع النفط إلى الهروب بسبب نقص الأمن.

يشار إلى أن إنتاج الخام الليبي تراجع بشكل ملحوظ ووصل إلى أقل من 200 ألف برميل يومياً من أصل مليون 400 ألف برميل كانت تصدّر بشكل يومي، نتيجة لقفل المواقع النفطية وموانئ التصدير من قبل مسلحين لهم مطالب خاصة ويسعون لبيع النفط لحسابهم الخاص، حسبما سبق وأعلن رئيس الحكومة الليبية علي زيدان.

 

×