49 قتيلا في سلسلة هجمات جديدة في العراق

قتل 49 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 170 اخرين بجروح في سلسلة هجمات جديدة بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة الاربعاء استهدف اغلبها مناطق ذات غالبية شيعية في بغداد، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.

ووقعت اغلب الهجمات واكثرها دموية في مناطق ذات غالبية شيعية، في وقت متقارب بالتزامن مع التوجه الى العمل صباحا.

ففي منطقة الكاظمية شمال بغداد، قال ضابط برتبة عقيد في وزارة الداخلية ان "ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب ثمانية اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري".

واضاف ان "ثلاثة اشخاص آخرين قتلواواصيب ثمانية في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش في منطقة المحمودية (30 كلم جنوب بغداد)".

وفي المدائن (25 كلم جنوب بغداد) قتل اربعة اشخاص واصيب ثلاثة اخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للجيش، وفقا للمصدر.

وفي منطقة جسر ديالى جنوب بغداد، قتل سبعة اشخاص واصيب 21 اخرون بجروح في انفجارين نفذ واحد منها بسيارة مفخخة، وفقا للمصدر ذاته.

وفي منطقة بغداد الجديدة شرق بغداد، قتل اربعة اشخاص واصيب اكثر من عشرة اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة، وفقا لمصدر في وزارة الداخلية.

واكدت مصادر طبية حصيلة الضحايا.

وفي هجوم مستقل، قال عقيد الشرطة ان "مسلحين مجهولين قتلوا خمسة اشخاص هم رجل وزوجته وثلاثة اطفال، من عائلة واحدة داخل منزلهم في ناحية اللطيفية (40 كلم جنوب بغداد)".

واكد مصدر طبي في مستشفى اللطيفية مقتل العائلة .

كما ادت هجمات متفرقة اخرى نفذ اغلبها بسيارات مفخخة في مدينة الصدر وجميلة والشعب شرق بغداد، والسيدية والبياع والحرية غرب بغداد، الى مقتل اكثر من عشرين شخصا واصابة عشرات اخرين بجروح، و فقا لمصادر امنية وطبية.

وتنفذ قوات الامن العراقية منذ عدة ايام عمليات متلاحقة حول بغداد، بهدف السيطرة على الاوضاع الامنية.

وقالت مروة (18 عاما) وهي تبكي بعد انفجار سيارتين مفخختين في منطقة الشعب "ما ذنبنا؟ ساعدونا الناس تقتل والاطفال تجرح".

وتابعت هي ترتجف ان "منازلنا واشياءنا دمرت واحترقت والسياسيين مشغولين بالصراع على الكراسي".

واضافت "قولوا لهم ان يلتفتوا الينا فالناس اصبحوا مشردين بسبب الانفجارات".

من جانبها، فرضت قوات الامن اجراءات مشددة على الطرق الرئيسية بهدف الحد من وقوع هجمات اخرى في بغداد .

الى ذلك، قال ضابط برتبة نقيب في الجيش ان "ضابطا برتبة ملازم اول في الجيش قتل واصيب سبعة جنود بجروح في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش شمال مدينة الحلة (100 كلم جنوب بغداد)".

واكد مصدر طبي حصيلة الضحايا.

كما قتل شرطي في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش في كركوك (240 كلم شمال بغداد)، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وقتل شخص من طائفة الشبك (اقلية مسلمة من اصول كردية) واصيب اربعة من افراد عائلته بجروح في تفجير عبوة ناسفة عند منزل العائلة في الموصل (350 كلم شمال بغداد)، وفقا لمصادر امنية و طبية.

وبمقتل الضحايا يرتفع الى اكثر من 600 قتيلا عدد الذي سقطوا في هجمات متفرقة ففي عموم العراق خلال شهر اب/اغسطس الحالي، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

وارتفع الى اكثر من 3700 عدد القتلى الذين سقطوا جراء هجمات متفرقة في عموم العراق منذ بداية العام الحالي 2013، وفقا لحصيلة فرانس برس.

 

×