×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

حكومات عربية تحذّر واشنطن من أن قطع المساعدات عن مصر يقوّض التعاون الأمني معها

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن مسؤولين عرب حذّروا البيت الأبيض من أن قطع المساعدات الأميركية لمصر قد يقوّض التعاون الأمني مع الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن حلفاء شرق أوسطيين ساعين للإبقاء على المساعدات لمصر حذّروا من أن التعاون العربي في عمليات مكافحة الإرهاب والمحادثات الإسرائيلية - الفلسطينية وتمرير المساعدات الأميركية للمعارضة السورية، قد يُهدّد.

ونقلت عن مسؤولين عرب وأميركيين أن هذه الرسالة بُلّغت مباشرة إلى مستشارة الأمن القومي سوزان رايس، ووزير الخارجية جون كيري، من قبل مسؤولين رفيعي المستوى في السعودية والإمارات.

وقال مسؤول عربي رفيع المستوى على صلة بالمحادثات مع الولايات المتحدة، "إن أخذت الولايات المتحدة موقفاً يقوض الحكومة المصرية ويقوي الأخوان، سيقول الكثير منّـا: حظاً موفقاً لكم وحدكم".

غير أن مسؤولين في الخارجية الأميركية يعتبرون أن التهديدات العربية مبهمة بما أنه لمصلحة تلك الدول قيام دولة فلسطينية ومكافحة الجماعات الإسلامية المسلّحة، كما أنها تطالب بتعزيز الدعم الأميركي للإطاحة بحكم الرئيس بشار الأسد في سوريا.

كما أشارت الصحيفة إلى أن مسؤوليين إسرائيليين قالوا إن المساعدات الأميركية تقدّم حافزاً مهماً للجيش المصري كي يحافظ على اتفاقية السلام مع إسرائيل، وفي حال وقف المساعدات، قد يختار الجيش تخفيض التعاون ما يهدّد أمن إسرائيل.

يذكر أن المساعدات العسكرية الأميركية لمصر تبلغ 1.3 مليار دولار سنوياً.