موسكو تدعو اسرائيل والفلسطينيين الى متابعة حوارهم

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقاء في موسكو مع المفاوض الفلسطيني صائب عريقات الخميس، اسرائيل والفلسطينيين الى متابعة مفاوضات السلام التي استؤنفت بعد توقف استمر ثلاث سنوات.

وقال لافروف في بداية اللقاء مع عريقات "نتفهم انكم لستم إلا في بداية الطريق. نريد ان تندرج المفاوضات التي استؤنفت لتوها في اطار الفترة الزمنية المحددة وان تؤدي الى نتيجة نـأمل جميعا ان تكون تسوية نهائية (...) حتى تظهر دولة فلسطينية تعيش في سلام مع اسرائيل".

واستؤنفت مفاوضات السلام نتيجة جهود كثيفة بذلها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي عقد مع الطرفين اول لقاء في واشنطن في 30 تموز/يوليو بعد توقف استمر ثلاث سنوات.

والتقى مفاوضو الطرفين مرارا بسرية تامة في القدس.

وقال وزير الخارجية الروسي "نظرا لفترة التوقف الطويلة في المفاوضات، نعلق اهمية كبيرة على تعزيز الثقة بين البلدين".

واضاف "نرحب بقرار اسرائيل الافراج عن مجموعة اولى من السجناء الفلسطينيين ونرحب بضبط النفس لدى الجانب الفلسطيني في المحافل الدولية".

وقد افرجت اسرائيل في 14 آب/اغسطس عن 26 سجينا فلسطينيا محكوما عليهم بالسجن فترات طويلة من مجموع 104 سجناء سيفرج عنهم خلال الاشهر التسعىة المحددة للمفاوضات.

وروسيا احد اعضاء اللجنة الرباعية للشرق الاوسط، مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة. وتقوم اللجنة بدور الوساطة في تسوية العملية السلمية الاسرائيلية-الفلسطينية.

 

×