×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

ليبرمان يشبّه أردوغان بوزير الدعاية النازية غوبلز

شبّه رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بوزير الدعاية إبّان الحكم النازي لألمانيا جوزيف غوبلز، وذلك في أعقاب اتهامه إسرائيل بأنها تقف وراء عزل الرئيس المصري محمد مرسي.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ليبرمان قوله خلال جولة في جنوب إسرائيل "أعتقد أن الكثيرين شاهدوا رئيس الوزراء التركي أردوغان ينفلت ضد دولة إسرائيل، وأعتقد أنه واضح لكل من شاهد كل الافتراءات والكراهية والتحريض أن الحديث يدور بلا شك عن شخص يواصل طريق غوبلز".

وأضاف ليبرمان أن أقوال أردوغان ضد إسرائيل شبيهة بـ"بروتوكولات حكماء صهيون".

وأشار ليبرمان إلى معارضته للاعتذار إلى تركيا على الأحداث الدموية التي رافقت أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة ومقتل 9 نشطاء أتراك بنيران قوات سلاح البحرية الإسرائيلي خلال اعتراضها الأسطول.

وقال ليبرمان "أنصح كل من هاجمني وهاجم إسرائيل بيتنا بعد معارضتنا الشديدة لتقديم حكومة إسرائيل الاعتذار أمام أردوغان على أحداث المرمرة، بأن يستخلصوا العبر بين حين وآخر وإجراء حساب للذات".

وتطرق ليبرمان إلى اتهامات المعارضة السورية للنظام السوري باستخدام أسلحة كيميائية ضد المدنيين، وقال إنه "إذا كانت هذه الأنباء صحيحة فإن الحديث يدور عن الاستخدام الأخطر والأكبر لسلاح كيميائي منذ عشرات السنين".

وأضاف "أنني لا أرى، لأسفي، محاولات حقيقية من جانب المجتمع الدولي بوقف سفك الدماء في سوريا".