وزير الخارجية القطري يصل الى القاهرة

وصل وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية الى القاهرة فجر اليوم الاحد في اول زيارة الى مصر لمسؤول قطري منذ ازاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الحكومية.

وقالت الوكالة ان الوزير القطري سيجري محادثات مع عدد من المسؤولين المصريين تتناول "العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الاقليمية".

وتشهد مصر نشاطا دبلوماسيا مكثفا لتسوية الازمة التي نشبت بعد ازاحة الجيش لمرسي.

وكانت قطر اعلنت الجمعة وللمرة الاولى منذ ازاحة مرسي عن ارسال مساعدات الى مصر تتمثل بشحنة من الغاز الطبيعي المسال هبة الى مصر لمساعدتها على تخفيف اثار ازمة المحروقات التي تعاني منها. وكانت قطر اهم داعم لمصر خلال رئاسة الرئيس الاسلامي. وقد وعد امير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بتقديم مليارات الدولارات الى مصر كمساعدات واستثمارات.

وتأتي زيارة وزير الخارجية القطري لمصر غداة لقاء عقد بين امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في مكة المكرمة مساء الجمعة.

وكانت العلاقات بين البلدين متوترة خلال "الربيع العربي" وخصوصا بشأن سوريا ثم مؤخرا مصر حيث تبلور التنافس بين قطر والسعودية اللتين تسعى كل منهما الى بسط نفوذها في المنطقة.

الا ان الشيخ تميم اكد في خطاب تنصيبه رغبته في اقامة علاقات جيدة مع "كل الحكومات وكل الدول" بينما شكك جزء من الرأي العام العربي في سياسة والده بسبب دعمه بلا تحفظ الاسلاميين الذين تولوا الحكم في بلدان "الربيع العربي".

فقد دعمت قطر الاحزاب السياسية المنبثقة عن الاخوان المسلمين الذين اخفقت تجربتهم، بينما تشجع السعودية الجماعات السلفية التي تركز اكثر على قضايا دينية مثل ارتداء الحجاب او منع الاختلاط بين الجنسين.

 

×