×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

تظاهرات احتجاج على خطة لنقل البدو وهدم قراهم في اسرائيل

احتشد مئات المتظاهرين الخميس في جنوب وشمال اسرائيل للاحتجاج على خطة لنقل حوالى 40 الف بدوي بالقوة وهدم 40 من قراهم.

وفي الجنوب، احتشد متظاهرون من العرب واليهود الاسرائيليين على تقاطع طرق قرب مدينة بئر السبع بصحراء النقب.

وراقب عناصر من الشرطة الذين كان بعض منهم على الخيل، التظاهرة التي خلت من الحوادث، كما ذكرت مراسلة وكالة فرانس برس ومتحدث باسم الشرطة.

وفي الشمال، قرب الناصرة، اعتقل 10 متظاهرين رموا حجارة على قوات الامن، كما اوضح لوكالة فرانس برس المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد.

وقالت اعتدال سليمان التي تقيم في قرية بدوية "اننا نحتج على خطة تشكل نكبة جديدة"، ملمحة بذلك الى انشاء دولة اسرائيل في 1948 الذي ادى الى نزوح 760 الف فلسطيني.

واضافت "انهم يستولون على اراضينا العربية. نحن عائلة كبيرة، لكننا نعيش في دونم واحد وهم يـأخذونه ليعطوه الى مستوطنين اسرائيليين".

وتدعو الخطة المعروفة باسم خطة برافر-بيغين الى "اعادة توطين" 30-40 الف بدوي وهدم 40 قرية ومصادرة اكثر من 700 الف دونم من الاراضي في النقب.

ووافقت الحكومة الاسرائيلية على مشروع القانون في يناير الماضي واقره البرلمان في قراءة اولى الشهر الماضي.

ويوجد نحو 260 الف بدوي في اسرائيل يقيمون داخل وحول صحراء النقب في الجنوب. ويعيش اكثر من نصفهم في قرى غير معترف بها تفتقد للخدمات الاساسية ويعاني اغلبهم من فقر مدقع.

واكدت الحكومة الاسرائيلية انها ستحاول "قدر الامكان" اضفاء وضع قانوني على قرى النقب الغير معترف بها من السلطات الاسرائيلية في حال التزمت بمعايير الحد الادنى من السكان. وهذه المعايير لم يتم تحديدها حتى الان.