×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

منظمات اغاثة يهودية تخطط لتقديم مساعدات للاجئين السوريين في الأردن

ذكرت صحيفة "جويش كرونيكل" الصادرة من لندن اليوم الجمعة أن منظمات اغاثة يهودية تخطط لتقديم مساعدات للاجئين السوريين في الأردن، للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة في بلادهم قبل أكثر من عامين.

وقالت الصحيفة إن تحالفاً يضم 14 منظمة انسانية يهودية بقيادة (لجنة التوزيع اليهودية) يخطط لتمويل برنامج لرعاية الأطفال في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، وهو جزء من (التحالف اليهودي لعمليات الإغاثة في حالات الكوارث) في نيويورك.

وأضافت أن التحالف يبحث الآن عن فرصة لمساعدة أكثر من مليون لاجئ سوري تركوا بلادهم منذ اندلاع القتال فيها في آذار/مارس 2011، واجرى دراسة استقصائية حول طرق مساعدة اللاجئين على طول الحدود الشمالية لسوريا، ووضعها أمام الحكومة التركية لكن الأخيرة رفضتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة التركية لا تزال ترفض حتى الآن توقيع أي اتفاق مع أي منظمة دولية لمساعدة اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضيها، ما جعل تحالف منظمات الاغاثة اليهودية يسعى بدلاً من ذلك لحصر نشاطاته في الأردن، حيث يعمل الكثير من منظمات الاغاثة الدولية مع حكومة هذا البلد لمساعدة نحو 350 ألف لاجئ سوري.

وقالت إن التحالف جمع مخصصات مالية لبرنامج اغاثي ستكون أول مراحله تمويل عمليات المنظمات غير الحكومية في الأردن، دون أن يستبعد امكانية اطلاق برنامج خاص به لمساعدة اللاجئين السوريين.

ولفتت "جويش كرونيكل" إلى أن (لجنة التوزيع اليهودية) عملت في السابق مع مواطنين سوريين، لكنهم كانوا من اليهود الراغبين في مغادرة سوريا.

وأضافت أن لدى العديد من المنظمات اليهودية المشاركة في برنامج مساعدة اللاجئين السوريين مكاتب ومشاريع في إسرائيل لكن هذه المنظمات ستدير جهودها في هذا المجال من مكاتبها في نيويورك لتجنب اثارة أي مشاكل دبلوماسية أو قلق المواطنين السوريين الذين ينظرون إلى اسرائيل كدولة معادية.

 

×