نصرالله: قرار الاتحاد الاوروبي يجعله "شريكا في المسؤولية" عن اي عدوان اسرائيلي

قال الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاربعاء ان قرار الاتحاد الاوروبي ادراج الجناح العسكري لحزبه على لائحته للمنظمات الارهابية يجعل الاتحاد "شريكا كاملا في المسؤولية" عن اي عدوان اسرائيلي على لبنان.

وقال نصرالله في كلمة القاها في حفل افطار للهيئات النسائية في حزب الله نقلها تلفزيون "المنار" ان دول الاتحاد الاوروبي باتخاذها القرار "تجعل من نفسها شريكا كاملا في المسؤولية عن اي عدوان اسرائيلي على لبنان او على المقاومة او على اي هدف من اهداف المقاومة".

ووصف نصرالله القرار ب"التافه" وب"غير السيادي"، مؤكدا انه لن يحصد الا الفشل. كما سخر من التمييز بين "الجناح العسكري" لحزب الله و"الجناح غير العسكري".

وقال في كلمته التي القاها عبر شاشة عملاقة ان القرار الذي اتخذته الدول الاوروبية "امر خطير"، و"يسيء الى المقاومين ولبنان والحكومة اللبنانية".

واضاف "هذه الدول يجب ان تعلم (...) انها تعطي غطاء قانونيا لاسرائيل من اجل اي عدوان على لبنان، لان اسرائيل يمكنها ان تقول اننا نقوم بحرب على الارهاب ونقصف مواقع ارهابية".

وتابع انها "تقدم لها خدمة مجانية".

واكد نصرالله ان القرار "لن يمس بارادتنا" و"لن ينال من معنوياتنا"، معتبرا ان الهدف منه هو "اخضاعنا وفرض التراجع علينا والخوف. وانا اقول لكم لن تحصلوا من هذا القرار الا على الفشل والخيبة".

وتابع "من يتصور ان المقاومة التي واجهت (...) اقوى جيش في المنطقة على مدى 33 يوما وكانت تنزف دما، يمكن ان يخضعها قرار تافه فهو واهم او جاهل"، في اشارة الى حرب تموز/يوليو 2006 بين حزب الله واسرائيل.

ودعا نصرالله الاوروبيين الى "العودة عن الخطأ".

وقال "لم اشعر لحظة واحدة ان هذا القرار سيادي اوروبي بل تم املاؤه على الاوروبيين"، مشيرا الى ان الاسرائيليين الذين "فرحوا به" اعلنوا انه جاء نتيجة "جهودهم الدبلوماسية".

وتابع "الاسرائيليون يقفون خلف هذا القرار وهم الذين يقولون هذا، الاميركيون معهم مئة في المئة (...) اوروبا خضعت وليس اقتنعت والاسوأ ان تخضع 28 دولة - وبعضها تعتبر نفسها دولا اساسية في العالم - للارادة الاميركية والاسرائيلية".

وراى ان القرار الاوروبي "لا ينسجم مع ما تتكلم عنه اوروبا من قيم ولا ينسجم مع مصالحها" في المنطقة.

واشار الامين العام لحزب الله الى ان القرار لن يكون له تداعيات على حزبه.

واوضح تعليقا على احتمال منع تاشيرات الدخول الى الدول الاوروبية "الفيزا مبروكة عليهم.... نحن جماعة حتى في العطلة لبنانيون نمضي الصيف في الجنوب او البقاع (شرق) او الجبل".

وتابع "لا نملك مالا في البنوك الاوروبية او في اي بنك في الخارج لا كحزب ولا كمسؤولين ولا كمجاهدين ومقاومين. ولا نملك مشاريع اقتصادية واستثمارية تدر ارباحا. لدينا بعض الفلوس من اناس طيبين وخيري نستخدمها للقتال".

ووصف نصرالله الحديث عن "جناح عسكري" لحزب الله ب"البدعة". وقال ان "بدعة جناح عسكري وجناح سياسي هي من اختراع الانكليز الذين يجدون مخارج من هذا النوع".

وقرر الاتحاد الاوروبي الاثنين ادراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على قائمته للمنظمات الارهابية للاتحاد، مؤكدا في الوقت عينه رغبته في مواصلة الحوار مع المسؤولين السياسيين للحزب.

وبرر وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قرارهم بدور حزب الله في اعتداءات وقعت في اوروبا خلال الفترة الماضية.

كما اثار تدخل حزب الله العسكري في سوريا الى جانب النظام استياء الغرب الذي يدعم المعارضة السورية.

من جهة اخرى، حذر حزب الله خصومه في الداخل اللبناني من "توظيف" القرار الاوروبي. وقال "ما قبل القرار الاوروبي كما بعده، والاحجام كما هي، واقترح ان يكون وزراء حزب الله في الحكومة المقبلة من الجناح العسكري".

وكان نصرالله يشير الى الازمة الحكومية القائمة في لبنان منذ اكثر من اربعة اشهر. اذ هناك انقسام حاد بين فريق 14 آذار من خصوم حزب الله والنظام السوري وفريق حزب الله على التشكيلة الحكومية. ويتمسك حزب الله بالحصول مع حلفائه على حصة مقررة في الحكومة، بينما يريد خصومه حكومة من دونه مطالبين بوضع سلاحه في تصرف القوات الشرعية ووقف تدخله العسكري في سوريا.