×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الوفد العربي: أي مفاوضات فلسطينية ـ إسرائيلية مقبلة ستشمل تبادلاً محدوداً للأراضي

اعتبر الوفد العربي المعني بعملية السلام، أن الأفكار والمقترحات التي يحملها وزير الخارجية الأميركي لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين تشكل "أرضية وبيئة مناسبة للبدء بالمفاوضات"، مشيراً الى أن أي اتفاق مستقبلي سيتضمن تبادلاً محدوداً للأراضي بين الجانبين.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان اليوم الأربعاء، إن الوفد الوزاري أكد خلال اجتماعه بوزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة عمّان بحضور نظيره الأردني ناصر جودة "التزامه بتحقيق سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط بالتعاون مع الولايات المتحدة ومع كافة الأطراف ذات العلاقة".

وأضاف البيان أن الوفد يرى في الأفكار التي طرحها كيري أمام اللجنة اليوم "أرضية وبيئة مناسبة للبدء بالمفاوضات خاصة العناصر السياسية والإقتصادية والأمن الجديدة الهامة".

وأوضح أن الوفد الوزاري أكد أن "أي اتفاق مستقبلي يجب أن يكون مبنياً على أساس حل الدولتين من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 مع تبادل محدود للأراضي بنفس القيمة والمساحة".

وأعرب الوفد عن أمله بأن يؤدي ذلك إلى "إطلاق مفاوضات جادة تعالج كافة قضايا الحل النهائي لإنهاء الصراع وتحقيق سلام عادل وشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتنعم المنطقة بالأمن والإستقرار والإزدهار"، مؤكداً "الإلتزام بمبادرة السلام العربية".

ولفت البيان إلى أن الوفد العربي أكد "دعمه الكبير لجهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإعادة استئناف وإحياء مفاوضات سلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي"، كما أعرب عن تقديره للرئيس الأميركي باراك أوباما، ولكيري لـ"جهودهما والتزامهما لتحقيق السلام ولإستئناف واحياء مفاوضات سلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي".

وبحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الأردنية عمّان، في وقت سابق اليوم، مع الوفد الوزاري العربي برئاسة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، المقترحات التي يحملها وزير الخارجية الأميركي لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين .

وقال مصدر دبلوماسي فلسطيني رفيع ليونايتد برس إنترناشونال، إن الرئيس عباس "استعرض مع الوفد الوزاري العربي المعني بعملية السلام الأفكار والمقترحات التي يحملها وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإعادة إحياء عملية إطلاق المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية".

يذكر أن الوفد الوزاري العربي المعني بعملية السلام يضم كلاً من مصر والأردن والسعودية وقطر وفلسطين والمغرب بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

وكان الوفد الوزاري العربي، والذي جاء تشكيله بقرار من القمة العربية بالدوحة، اجتمع في وقت سابق اليوم مع كيري.

يشار الى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقد في العاصمة الأردنية عمّان مساء أمس الثلاثاء، اجتماعاً مطولاً مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وجرى استعراض "كافة القضايا التي يمكن أن تساهم في خلق المناخ المناسب لإعادة إحياء عملية إطلاق المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية".

 

×